Skip to main content

المستودعات الرقمية



عمدت العديد من الحكومات و المؤسسات التعليمية إلي استثمار التطور في تقنيات الاتصال و الشبكات لمساعدة معلميها و متعلميها علي الوصول إلي مصادر المعرفة بيسر و بتكلفة أقل عبر مدخل مركزي يضمن الحصول علي معلومة ذات جودة عالية. هذه المعلومات يمكن أن تكون مكتوبة، أو رسم توضيحي، أو تسجيل صوتي، أو فيلم تعليمي. كما يمكن أن تكون علي شكل درس مدرسي متكامل، أو خطة دراسية، أو قاعدة بيانات إدارية، و لكن موصوف وصفاً دقيقاً من حيث الأهداف التعليمية و الفئة المستهدفة و المرحلة التعليمية، و متطلبات التشغيل و كيفية الاستخدام، و ذلك لضمان الاستفادة القصوى من ذلك العنصر الرقمي أو الوحدة التعليمية الرقمية المتاحة أو ما يعرف بـ "learning object"، و سهوله التعرف عليه و تبادله بين المعلمين و إعادة استخدامه مرات أخرى.
          و قد أدى التطور في مفهوم وحدات التعلم الرقمية digital learning objects بالإضافة إلي العديد من المشكلات المرتبطة بالبوابات التعليمية مثل عدم توفير الوصف التعليمي المناسب للمعلومات المتواجدة بمواقع أخرى و المقدمة عبر البوابة، و عدم عمل بعض الروابط (links) مع مرور الوقت (أو ما يعرف بـ dead links)، عدم ضمان جودة المحتوى إلي ظهور الحاجة تطوير البوابات التعليمية من مجرد ممرات أو معابر gateways  إلي مستودعات repositories يمكن من خلالها تخزين و تبادل الوحدات الرقمية و ضمان مشاركة و تعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية، و خبراء المناهج، و المعلمين، و الطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و التعاون للارتقاء بمستوى التدريس و جودة العروض التعليمية المقدمة.
          و قد بدا الاهتمام واضحاً في العديد من الدول، و خاصة كندا، استراليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، في السنوات الثلاث الأخيرة بفكرة إنشاء مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Object Repositories لجمع مراجعة و تخزين و تصنيف و تبادل و استخدام عشرات الآلاف من مصادر التعلم المختلفة التي تم إنتاجها من قبل المعلمين و الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة و التحقق من جودتها وفقاً لمعايير عدة.
          و يعد مستودعMERLOT  الكندي (www.merlot.org) احد أشهر المستودعات الرقمية المفتوحة و التي تهدف إلي خلق مجتمع معلوماتي تعاوني يعمل علي مساعدة المعلمين علي الارتقاء بمستوى التدريس عن طريق توفير مصادر تعليمية ذات جودة عالية علي شبكة الانترنت يشترك المعلمون في إعدادها و تقويمها و استخدامها في مقرراتهم المدرسية التقليدية أو في إعداد برامج التعليم الإلكتروني.
         
          يستخدم MERLOT عدة معايير لضمان جودة المصادر التعليمية تنصب علي جودة المحتوى، و الأهداف التعليمية،  أسلوب العرض، الفاعلية التعليمية، و سهولة الاستخدام. و يقوم بتقويم المحتوى و تحديد صلاحيته للعرض المعلمون و الطلاب أنفسهم. كما يوفر أدوات فعالة لاستعراض أو البحث في محتوى المستودع وفقاً لمتغيرات عدة، كالموضع الدراسي، الفئة العمرية، نوع المادة التعليمية (نص، صوت، صورة، فيلم). و قد تم تطوير آلية البحث ليتمكن مستخدميه من البحث ليس فقط في المستودع بل في عدة مستودعات أخرى مرتبطة به في نفس الوقت في كل من الولايات المتحدة و استراليا و اليابان.

Popular posts from this blog

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل. وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف. وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدما

The Development and Evaluation of a Network for Producing and Sharing Video Presentations

This paper describes the technology and methodology used in the development and usability evaluation of a network, named PresentationTube, to help faculty members at Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman, produce and share quality video presentations for their students. The network offers a desktop application for recording video presentations and an online platform to share presentations online. The recorder allows faculty members to narrate and annotate PowerPoint slides and synchronize a variety of visual aids, including webcam footage, whiteboard, drawing board, and web browser. The platform uses YouTube API to upload and integrate videos with scrollable slide thumbnails. Quantitative and qualitative techniques including, quality of video presentation rubric, usability questionnaire, instructors’ interview and students’ perspectives to video presentations questionnaire were implemented to collect data and report on the usability of the network and effectiveness of video pres