Menu bar

المستودعات الرقمية



عمدت العديد من الحكومات و المؤسسات التعليمية إلي استثمار التطور في تقنيات الاتصال و الشبكات لمساعدة معلميها و متعلميها علي الوصول إلي مصادر المعرفة بيسر و بتكلفة أقل عبر مدخل مركزي يضمن الحصول علي معلومة ذات جودة عالية. هذه المعلومات يمكن أن تكون مكتوبة، أو رسم توضيحي، أو تسجيل صوتي، أو فيلم تعليمي. كما يمكن أن تكون علي شكل درس مدرسي متكامل، أو خطة دراسية، أو قاعدة بيانات إدارية، و لكن موصوف وصفاً دقيقاً من حيث الأهداف التعليمية و الفئة المستهدفة و المرحلة التعليمية، و متطلبات التشغيل و كيفية الاستخدام، و ذلك لضمان الاستفادة القصوى من ذلك العنصر الرقمي أو الوحدة التعليمية الرقمية المتاحة أو ما يعرف بـ "learning object"، و سهوله التعرف عليه و تبادله بين المعلمين و إعادة استخدامه مرات أخرى.
          و قد أدى التطور في مفهوم وحدات التعلم الرقمية digital learning objects بالإضافة إلي العديد من المشكلات المرتبطة بالبوابات التعليمية مثل عدم توفير الوصف التعليمي المناسب للمعلومات المتواجدة بمواقع أخرى و المقدمة عبر البوابة، و عدم عمل بعض الروابط (links) مع مرور الوقت (أو ما يعرف بـ dead links)، عدم ضمان جودة المحتوى إلي ظهور الحاجة تطوير البوابات التعليمية من مجرد ممرات أو معابر gateways  إلي مستودعات repositories يمكن من خلالها تخزين و تبادل الوحدات الرقمية و ضمان مشاركة و تعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية، و خبراء المناهج، و المعلمين، و الطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و التعاون للارتقاء بمستوى التدريس و جودة العروض التعليمية المقدمة.
          و قد بدا الاهتمام واضحاً في العديد من الدول، و خاصة كندا، استراليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، في السنوات الثلاث الأخيرة بفكرة إنشاء مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Object Repositories لجمع مراجعة و تخزين و تصنيف و تبادل و استخدام عشرات الآلاف من مصادر التعلم المختلفة التي تم إنتاجها من قبل المعلمين و الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة و التحقق من جودتها وفقاً لمعايير عدة.
          و يعد مستودعMERLOT  الكندي (www.merlot.org) احد أشهر المستودعات الرقمية المفتوحة و التي تهدف إلي خلق مجتمع معلوماتي تعاوني يعمل علي مساعدة المعلمين علي الارتقاء بمستوى التدريس عن طريق توفير مصادر تعليمية ذات جودة عالية علي شبكة الانترنت يشترك المعلمون في إعدادها و تقويمها و استخدامها في مقرراتهم المدرسية التقليدية أو في إعداد برامج التعليم الإلكتروني.
         
          يستخدم MERLOT عدة معايير لضمان جودة المصادر التعليمية تنصب علي جودة المحتوى، و الأهداف التعليمية،  أسلوب العرض، الفاعلية التعليمية، و سهولة الاستخدام. و يقوم بتقويم المحتوى و تحديد صلاحيته للعرض المعلمون و الطلاب أنفسهم. كما يوفر أدوات فعالة لاستعراض أو البحث في محتوى المستودع وفقاً لمتغيرات عدة، كالموضع الدراسي، الفئة العمرية، نوع المادة التعليمية (نص، صوت، صورة، فيلم). و قد تم تطوير آلية البحث ليتمكن مستخدميه من البحث ليس فقط في المستودع بل في عدة مستودعات أخرى مرتبطة به في نفس الوقت في كل من الولايات المتحدة و استراليا و اليابان.