Menu bar

البوابات التعليمية الإلكترونية


يمكن تعريف البوابة التعليمة الإلكترونية Instructional e-Portal أو بوابة الويب Web Portal  ببساطة علي أنها موقع ويب تعليمي يهدف إلي مساعدة المعلمين و الطلاب علي الوصول إلي المصادر التعليمية التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها فقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممكن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أكثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى.
كما أن غالبية البوابات التعليمية توفر خدمة البحثSearch  عبر كامل البوابة أو في نطاق معين منها، بالإضافة إلي استضافة المجموعات الحوارية Discussion Groups  و مجموعات الدردشة Chatting و المجموعات الإخبارية News Groups. و قد تم توفير مئات البوابات الإلكترونية في السنوات الست الماضية و التي تخدم فئات متباينة من متصفحي الإنترنت من طلاب و معلمين و باحثين و تغطي كافة المجالات العلمية و التعليمية و الإدارية.
و بصفة عامة، يهدف إنشاء البوابات التعليمية إلي:
·        التغلب علي النقص في الإمكانات المادية و المكتبية و أدوات الاتصال و تبادل المعلومات لدى العديد من المؤسسات التعليمية و التي تحول دون حصول المعلمين و الطلاب و الإداريين علي مصادر المعرفة المناسبة بسرعة و سهولة.
·        مساعدة المعلمين و الطلاب علي الحصول علي معلومات ذات جودة عالية و بأشكال متعددة (مكتوبة، مصورة، مسموعة) لا تتوافر بالطرق التقليدية.
·        تشجيع المعلمين و الطلاب و الباحثين و أولياء الأمور علي التعاون و تبادل المعرف و الخبرة فيما بينهم.
·        توفير خبرات مطوري المناهج و المعلمين و أولياء الأمور لمتخذي القرار للاستفادة منها.
·        إتاحة الفرصة للمعلم و المعلم للاتصال و التفاعل خارج حجرات الدراسة المحدودة بمكان و زمان معينين.
·        تشجيع المعلمين علي الحصول علي مصادر و وسائط التعلم المناسبة لتطوير مقرراتهم التقليدية و مقررات التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد.
·        توفير البيانات الدقيقة و الإحصاءات والتقارير التربوية في مجال التخطيط التربوي و التطوير التربوي للمعلمين و متخذي القرار.
·        ملاحقة التطور في مجال الخدمات الإلكترونية في كافة مجالات الحياة الأخرى كالحكومة لإلكترونية.

أنواع البوابات التعليمية الإلكترونية

          بالرغم من توافر ألاف البوابات التعليمية التي تتباين في محتوياتها و أهدافها و مستخدميها فإنه يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع رئيسية:

1.     البوابات الشبكية Networking Portals
البوابة الشبكية أو بوابة الشبكة عبارة عن موقع شبكي مركزي يهدف إلي مساعدة المعلمين و الإداريين و الطلاب و أولياء الأمور علي الوصول مصادر المعرفة المناسبة، كما يوفر مجموعة من أدوات البحث و الاتصال بين مستخدمي الموقع للمناقشة و تبادل الخبرات و الآراء.

2.     البوابات المؤسسية Organizational Portals
و هي ذلك النوع من البوابات التعليمية عبر الانترنت التي تنشأ و تدار بواسطة مؤسسات تجارية ربحية أو بحثية تعليمية بغرض توفير المواد و المصادر التعليمية و توفر خدمتها مجاناً، اعتماداً علي مصادر دعم أخري كالإعلانات التجارية، أو نظير أجر يتم دفعه مقابل الخدمة.

3.     بوابات المصادر Resource-based Portals
وهي بوابات تعمل علي ربط و تبويب كل ما هو جيد و متاح من مصادر معرفة متخصصة، و قواعد بيانات، مؤسسات تعليمية، مراكز بحثية متخصصة بغرض إنشاء مجتمع معرفي متكامل عبر الإنترنت يمكن الباحث من الوصول إلي مصادر تعليمية ذات جودة عالية بسهولة، و تكون خدماتها مجانية أو مدفوعة الأجر. 
و بصفة عامة فإن المعلومات المتضمنة في المواقع التي يمكن الوصول إليها عبر البوابة التعليمية يجب أن تتميز بالدقة و الوضوح و أن تكون ملائمة لاحتياجات القارئ المستهدف منها دون أي مبالغة. كما أن الأدوات التي توفرها البوابات يمكن أن تساعد ليس فقط علي بلوغ المعلومات الملائمة بل أن تشجع المعلمين و الطلاب و الإداريين علي التعاون فيما بينهم و تبادل المصادر التعليمية و خطط الدروس و خبراتهم في استخدام و توظيف هذه المصادر.