Menu bar

PresentationTube ماذا تعرف عن موقع


تم إنشاء موقع PresentationTube في بدايته كجزء من مشروع بحثي لمساعدة المعلمين و الطلاب في الدول العربية علي تسجيل ومشاركة عروضهم التقديمية في صيغة فيديو بطريقة مبسطة و فعالة، و ذلك لإثراء المحتوى الرقمي باللغة العربية، وبحيث يمكن استخدام هذه العروض لدعم تعلم الطلاب داخل وخارج قاعات التدريس التقليدية، أو في برامج التعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد في الكليات العليا و الجامعات.
وقد أعتمدت فكرة تصميم الموقع علي حقيقة علمية في مجال عروض الوسائط المتعددة مفادها أن الاستخدام الفعال لعروض البوربوينت أو غيرها من أنواع العروض التقديمية يتوقف بدرجة كبيرة علي مهارة مقدم العرض في مساعدة المتعلمين علي فهم محتوى العرض و ارشادهم عبر الشرائح، مما أدى إلي ظهور الحاجة إلي توفير الأداة التي تساعد المعلمين و مقدمي العروض علي انتاج عروض الفيديو التقديمية التي تجمع بين قدرة مقدم العرض علي التوضيح بشكل واقعي، كما تمكنه من استخدام الأدوات اللازمة لتوضيح محتوى العرض بشكل ملائم. و في غضون أشهر قليلة منذ إنطلاق الموقع رسمياً في بداية يناير 2012، لاقى الموقع قبول و استحسان المعلمين و الطلاب و مقدمي العروض من المؤسسات التعليمية المختلفة، حيث بدأ العديد من المعلمين و أساتذة الجامعات في تسجيل و نشر و تبادل عروضهم علي الموقع.
يقدم الموقع برنامج كمبيوتر مجاني و شبكة تفاعلية لتسجيل و تبادل عروض الفيديو التقديمية، و ذلك لمساعدة المعلمين و الطلاب و أصحاب المهن من المتخصصين في كافة المجالات علي تسجيل و رفع و تبادل عروضهم بطريقةمبتكرة. يقوم برنامج تسجيل العروض بدمج عدة وسائط صوتية و مرئية بطريقة متزامنة، من بينها عروض البوربوينت المعدة مسبقاً، صورة و صوت مقدم العرض، لوحة الكتابة، و لوحة الرسومات التوضيحية، و كذلك محتوى متصفح الإنترنت. يساعد الموقع المعلمين و مقدمي العروض علي دمج المشاهد عن طريق متصفح الشرائح، و التعليقات، و المناقشات، مع إمكانية غير محدودة لرفع و مشاهدة عروض الفيديو.
كيف يمكنك البدأ في تسجيل و مشاركة عروض الفيديو؟
تنزيل برنامج التسجبل: نزل و نصب برنامج التسجيل، حيث يمكنك فتح عرض البوربوينت المعد مسبقاً و الضغط علي زر التسجيل و البدأ و التعليق الصوتي و المرئي علي العرض، بمساعدة سبورة الكتابة، لوح الرسم، و كذلك متصفح الإنترنت.
تحميل عرض الفيديو: أضغط علي "رفع الفيديو" لتحميل ملف العرض بعد تسجيله في صيغة wmv أو avi، و اكمل نموذج بيانات الفيديو، مع رفع ملف "بيانات العرض" في صيغة ملف مضغوط "zip". هذا الملف المضغوط تم حفظه بواسطة برنامج التسجيل في نفس المجلد الذي تم حفظ عرض الفيديو به.
مشاركة عرض الفيديو: شاهد و شارك عرض الفيديو الذي قمت بتحميله عن طريق البريد الإلكتروني، أو شبكات التواصل الإجتماعي، أو إدمج عرض الفيديو في صفحتك الخاصة، أو صفحة المقرر في نظام التعلم الإلكتروني الذي تستخدمه.