Skip to main content

إعداد عروض الفيديو التفاعلية للأطفال المعاقين سمعياً



يؤكد التربويون علي أهمية الإتصال البصري الفعال في مخاطبة الأطفال الصم و كذلك استخدام قنوات و تكنولوجيا الاتصال المرئية في تعليمهم، و ذلك لكونهم يعتمدون علي ما يرون في ادراك المعنى و التغلب علي مشكلات استقبال اللغة المنطوقة. وبالرغم من أهمية أفلام الفيديو، بصفة خاصة، كأحد أهم الوسائط البصرية المفضلة للأطفال الصم، فإن هناك عدداً محدوداً من البرامج المبسطة التي تساعد معلمي الأطفال الصم علي انتاج عروض فيديو تعليمية تستهدف هذه الفئة و تستفيد من لغة الإشارة التي يستخدمها المعلم، و كذلك الإمكانات و الخصائص البصرية التي توفرها برامج العروض البصرية، و برامج معالجة الكلمات، وبرامج تحرير الرسوم. تهدف الورشة إلي تعريف معلمي الأطفال المعاقين سمعياً بأهمية إثراء خبرات هذه الفئة باستخدام عروض الفيديو و تطبيقاتها في مجال تنمية مهاراتهم اللغوية و الأكاديمية و الحياتية، و كذلك تدريب المعلمين علي إنتاج عروض الفيديو التفاعلية للأطفال الصم باستخدام برنامج (RealShow) و الذي صممه مقدم هذه الورشة و الحائز علي الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني – فئة دمج المعاقين (البحرين 2011)، وذلك عن طريق دمج عروض برنامج بوربوينت، الملفات النصية، و الرسوم التوضيحية و التعليق عليها مباشرة باستخدام لغة الإشارة. كما تتناول الورشة الطرق المختلفة لتشجيع الأطفال الصم علي انتاج هذه النوع من أفلام الفيديو للتواصل مع المجتمع الخارجي و نشر أفكارهم و مشاريعهم و ابحاثهم، و كذلك تبادل ملفات الفيديو مع المتعلمين الصم عبر مشغلات الوسائط المتعددة المنزلية أو الأجهزة المحمولة أو شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.
و بالرغم من أن إعداد عروض الفيديو للأطفال المعاقين سمعياً ليس أمراً جديداً، فإن هناك عدداً محدوداً جداً من التطبيقات التي تساعد معلميهم علي إعداد عروض فيديو تعليمية فعالة و بسهولة. تهدف الورشة إلي توجيه معلمي الأطفال المعاقين سمعياً إلي أهمية إثراء خبرات هؤلاء الأطفال باستخدام عروض الفيديو و تطبيقاتها في تنمية مهاراتهم اللغوية و الدراسية و الحياتية، و كذلك تدريبهم علي إعداد و إنتاج عروض الفيديو التفاعلية باستخدام برنامج RealShow عن طريق دمج محتوى شرائح البوربوينت المعدة مسبقاً، مع ما يؤدونه من رسوم و أشكال توضيحية، و كتابة نصية مباشرة علي الشاشة، و كذلك صورة المعلم و هو يستخدم لغة الإشارة اثناء العرض. يساعد الفيديو الذي ينتجه البرنامج المتعلمين علي مشاهدة المعلم مباشرة اثناء العرض و هو يرسم أو يكتب أمامهم علي الشاشة، أو ينتقل من شريحة إلي أخرى و يستخدم الرسوم المتحركة و التعبيرات المرئية المعتمدة علي حركات الشفاه و الوجه و الإشارة. يمكن للمعلم بعد ذلك يتبادل ملف الفيديو مع المتعلمين عبر مشغلات الوسائط المتعددة أو أجهزتهم المحمولة أو عبر الإنترنت.

Popular posts from this blog

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

The Development and Evaluation of a Network for Producing and Sharing Video Presentations

This paper describes the technology and methodology used in the development and usability evaluation of a network, named PresentationTube, to help faculty members at Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman, produce and share quality video presentations for their students. The network offers a desktop application for recording video presentations and an online platform to share presentations online. The recorder allows faculty members to narrate and annotate PowerPoint slides and synchronize a variety of visual aids, including webcam footage, whiteboard, drawing board, and web browser. The platform uses YouTube API to upload and integrate videos with scrollable slide thumbnails. Quantitative and qualitative techniques including, quality of video presentation rubric, usability questionnaire, instructors’ interview and students’ perspectives to video presentations questionnaire were implemented to collect data and report on the usability of the network and effectiveness of video pres

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل. وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف. وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدما