Skip to main content

المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني في الرياض - 4-7 فبراير 2013


 نظرا للتوسع الكبير الذي يشهده تطبيق برامج التعلم الإلكتروني، ولتبنيه كأحد الأساليب المعتمدة في مؤسسات التعليم 
العالي، فمن المهم استكشاف ما تم في هذا المجال، وقياس درجة فاعليته في دعم الأداء التعليمي. فقد تم خلال الفترة الماضية إطلاق العديد من مبادرات التعلم الإلكتروني وتم نشر الكثير من الدراسات العلمية في هذا الشأن. ولعل الخطوة التالية هي إعادة النظر في الدروس و التجارب من المبادرات السابقة في مجال التعلم الإلكتروني، والسعي بجدية لفهم المبادرات الحالية لوضع تصور واضح لتوجه جديد للتعلم الإلكتروني الذي يعتمد على الأداء والمشاركة، تنير لنا الطريق، ونستشرف بها المستقبل بتوظيف الدروس المستفادة، وفهم معطيات المرحلة الحالية. وتقوم وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ممثلة بالمركز والوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بدور ريادي من أجل إحداث نقلة تجعل من التعلم الإلكتروني أسلوباً يتبني المشاركة ويعتمد على تحسين الأداء من خلال تنظيم المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد (eLi3) ويسعى هذا المؤتمر إلى جمع التربويين والباحثين والممارسين والمستفيدين وصناع القرار والمستخدمين على صعيد واحد لمناقشة هذه النقلة، وتصور الكيفية التي يمكن أن تتم بها. 

موقع المؤتمر 

http://eli.elc.edu.sa/2013/

Popular posts from this blog

Flickr

While there are tens of photo-hosting applications on the Web, one of the most innovative is Flickr. Flickr is a photo management and sharing online application that provides a place to share photos and meet people with similar interests, even if photography is not their focus. Using Flickr, users can upload, download, tag, rate, and c om ment on photos. Users can manage and organize images, and create private or public groups to cultivate a sense of c om munity.   Flickr offers a vast collection of images that are not available elsewhere, and its collaborative tools have made it popular in higher education. Flickr contains imagery that can be used in teaching to help develop visual literacy skills. University instructors have begun using Flickr images in their courses to share, critique, and analyze visual information. In addition, the design of Flickr intentionally promotes the development of community. The ability to engage users in a conversation about a photo, and to u...

الناجح من يستطيع رؤية ماهو أبعد من أن يراه الآخرون

رسالة من صديق في أحد الأيام دخل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات الى مقهى وجلس على الطاوله ، فوضعت الجرسونة كأساً من الماء أمامه فسئل الصبي : بكم آيسكريم بالكاكاو ؟ أجابته : بخمس دولارات. فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود فسألها مرة أخرى : حسنا ً وبكم الآيسكريم لوحده فقط بدون كاكاو ؟ في هذهِ الأثناء كان هناك الكثير من الزبائن ينتظرون خلو طاوله في المقهى للجلوس عليها فبدأ صبر الجرسونه بالنفاذ ، فأجابته بفظاظه : بـ أربع دولارات. فعد الصبي نقوده وقال: سآخذ الايسكريم العادي فأحضرت الجرسونة له الطلب ، ووضعت فاتورة الحساب على الطاولة وذهبت أنهى الصبي الآيسكريم ودفع حساب الفاتورة وغادر المقهى وعندما عادت الجرسونة إلى الطاولة إغرورقت عيناها بالدموع أثناء مسحها للطاوله حيث وجدت بجانب الطبق الفارغ .. دولار واحد أترون .. لقد حرم الصبي نفسه الآيسكريم بالكاكاو حتى يوفر لنفسه دولاراً يكرم به الجرسونة. ما دعاني لطرح هذا الموقف أو القصه القصيره هو أننا كثيرا مانقع في حرج أو نتسبب في شحن نفسي تجاه أناس آخرين نحمل لهم الكثير من الحب والتقدير ولكن الاستعجال بإصدار حكمنا عليهم يتسب...

إعداد عروض الفيديو التفاعلية للأطفال المعاقين سمعياً

يؤكد التربويون علي أهمية الإتصال البصري الفعال في مخاطبة الأطفال الصم و كذلك استخدام قنوات و تكنولوجيا الاتصال المرئية في تعليمهم، و ذلك لكونهم يعتمدون علي ما يرون في ادراك المعنى و التغلب علي مشكلات استقبال اللغة المنطوقة. وبالرغم من أهمية أفلام الفيديو، بصفة خاصة، كأحد أهم الوسائط البصرية المفضلة للأطفال الصم، فإن هناك عدداً محدوداً من البرامج المبسطة التي تساعد معلمي الأطفال الصم علي انتاج عروض فيديو تعليمية تستهدف هذه الفئة و تستفيد من لغة الإشارة التي يستخدمها المعلم، و كذلك الإمكانات و الخصائص البصرية التي توفرها برامج العروض البصرية، و برامج معالجة الكلمات، وبرامج تحرير الرسوم. تهدف الورشة إلي تعريف معلمي الأطفال المعاقين سمعياً بأهمية إثراء خبرات هذه الفئة باستخدام عروض الفيديو و تطبيقاتها في مجال تنمية مهاراتهم اللغوية و الأكاديمية و الحياتية، و كذلك تدريب المعلمين علي إنتاج عروض الفيديو التفاعلية للأطفال الصم باستخدام برنامج (RealShow) و الذي صممه مقدم هذه الورشة و الحائز علي الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني – فئة دمج المعاقين (البحرين 2011)، وذلك عن طريق دمج عروض ...