Menu bar

تسجيل و مشاركة عروض الفيديو باستخدام برزنتيشن تيوب

لماذا عروض الفيديو التقديمية؟

تطورت برامج العروض التقديمية في السنوات الأخيرة و إزدادت شهرتها و أهميتها و خاصة مع الاحتياج المتنامي إلي إنتاج و تطوير و استخدام محتوى إلكتروني مدعوم بالوسائط المتعددة المسموعة و المرئية. هذه البرامج و الأدوات إذا ما أحسن استغلالها يمكن أن تساعد بشكل كبير في انتاج عروض فعالة و شيقة للمستخدمين. فبرنامج ميكروسوفت بوربيونت، علي سبيل المثال، هو واحد من أشهر هذه الأدوات و الذي يستخدم علي نطاق واسع من قبل مقدمي العروض في شتى المجالات. فهو سهل الاستخدام، و يساعد المعلمين و مقدمي العروض علي إنشاء عروضهم التي تناسب العديد من المواقف و تجذب أنتباه الحضور. كما تساعد مقدم العرض علي تحديد النقاط الرئيسية في عرضه بسهولة و التقدم خطوة بخطوة نحو تقديم التفصيلات أثناء عملية العرض، و الذي يتكون من بيئة رسومسة تفاعلية جذابة تدمج النص و الصورة و الرسوم التوضيحية و البيانية وملفات الفيديو، و التي قلما يمكن جمعها و دمجها في مكان واحد كما في عروض البوربوينت.
و لكي تستخدم برامج العروض التقديمية بنجاح، لابد لمقدم العرض أن يوجه الحضور خلال عملية عرض الشرائح، وأن يحافظ علي اهتمامهم، وأن يجذبهم للإستمرار في متابعة العرض، و أن يجيب عن أسئلتهم و استفساراتهم. و بالتالي فإن الاستخدام الفعال لعروض البوربوينت يتطلب في معظم الأحيان جهاز عرض و شاشة كبيرة للاستخدام داخل قاعات العروض أو الفصول الدراسية. بمعنى آخر، إذا شاهد الحضور شرائح العرض التقديمي بمعزل عن مقدم العرض، فإن الفائدة المرجوة من عملية العرض سوف تكون محدودة إلي أبعد الحدود و ربما لا يستطيع معظم المشاهدين تتبع المحتوى أو فهم رؤية معد العرض. و باتالي فإنه، و بصرف النظر عن أية تحفظات علي فعالية عروض البوربوينت، فإن الاستخدام الفعال لهذه العروض يتوقف بدرجة كبيرة علي قدرة مقدم العرض علي توجيه و مساعدة مشاهدي العرض، مما يؤكد علي أهمية التركيز علي سبل و أستراتيجيات و أساليب استخدام العروض التقديمية داخل و خارج قاعات العرض، و ليس التركيز علي برنامج العروض التقديمية في حد ذاته.
و يولي الأفراد و المؤسسات اليوم أهمية كبيرة لمواد الفيديو المعدة مسبقاً لإمكاناتها الكبيرة في مجال دعم المستخدمين و المتعلمين، حيث أن تقديم مواد مواد الفيديو تعمل علي جذب انتباهم و أهتمامهم و تفتح قنوات جديدة للتواصل معهم سواء في بيئات التعلم النمطية أو في بيئات التعلم الإلكتروني. كما أن مواد الفيديو تعد محببة و مقبولة اجتماعياً عن غيرها بشكل كبير و تتيح للمتعلم التحكم الكامل في عملية العرض سواء بالتقديم أو التأخير أو الإيقاف المؤقت، و خاصة مع دعمها من قبل مشغلات الفيديو المحمولة و الهواتف الذكية، مما يتيح الفرصة للتفاعل بين المشاهد و المحتوى بشكل جيد.

المميزات

- سعة غير محدودة لتحميل وبث عروض الفيديو التقديمية. 
- لا حاجة لتطوير محتوى إلكتروني جديد أو تعلم برنامج جديد لإعداد العروض، يستخدم البرنامج عروض البوربوينت المعدة مسبقاً. 
- لا حاجة إلي استخدام برنامج أو آداة أخرى لتسجيل أو إلتقاط صوت أو صورة مقدم العرض أو شاشة الكمبيوتر أو عروض البوبوينت، فالبرنامج المجاني المقدم يقوم بكل هذه الوظائف . 
- طريقة مبتكرة لمشاهدة أي مقطع من الفيديو باستخدام متصفح الشرائح و الذي يتيح الانتقال إلي اي جزء من العرض دون الحاجة إلي مشاهدة كامل العرض 
- إمكانية التفاعل عبر التعليقات و شبكة التواصل الإجتماعي الفيس بوك .
- عروض الفيديو متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل و متصفحات الويب 
- تضمين عروض الفيديو داخل المدونات أو برامج إدارة المقررات الإلكترونية 
- استخدام عروض الفيديو داخل أو خارج الفصول الدراسية و في برامج التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد و غيرها. 
- خوادم إنترنت متطورة لتخزين و بث الفيديو بجودة و سرعة عالية

كيف تتم عملية التسجيل و التحميل و المشاركة




تتم عملية التسجيل عن طريق البرنامج المعد لهذا الغرض و الذي يقوم بالتقاط او تصوير شاشة العرض و ما فيها من محتوى سواء كان شرائح عرض أو سبورة الكتابة او لوح الرسم او محتوى الويب. حيث ينتج البرنامج ملف الفيديو و برنامج ضغير في صيغة zip يحتوي علي بيانات و شرائح العرض. 

للبدأ في تسجيل و مشاركة عروضك

  • تسجيل عرض الفيديو

    : نزل و نصب برنامج التسجيل، حيث يمكنك فتح عرض البوربوينت المعد مسبقاً و الضغط علي زر التسجيل و البدأ و التعليق الصوتي و المرئي علي العرض، بمساعدة سبورة الكتابة، لوح الرسم، و كذلك متصفح الإنترنت.
  • تحميل عرض الفيديو

    : أضغط علي رابط "تحميل" لرفع ملف العرض بعد تسجيله في صيغة wmv أو avi، و اكمل نموذج بيانات الفيديو، مع رفع ملف "بيانات العرض" في صيغة ملف مضغوط "zip". هذا الملف المضغوط تم حفظه بواسطة برنامج التسجيل في نفس المجلد الذي تم حفظ عرض الفيديو به.
  • مشاركة عرض الفيديو

    : شاهد و شارك عرض الفيديو الذي قمت بتحميله عن طريق البريد الإلكتروني، أو شبكات التواصل الإجتماعي، أو إدمج عرض الفيديو في صفحتك الخاصة، أو صفحة المقرر في نظام التعلم الإلكتروني الذي تستخدمه.

متطلبات تشغيل برنامج تسجيل العروض

قبل البدأ في استخدام البرنامج يرجى التحقق من توافر الشروط التالية
- ميكروسوفت بوربوينت 
- وجود ملف العرض المراد استخدامه في القرص الصلب 
- توصيل كاميرا الويب و عملها بشكل جيد 


كيف تستخدم برنامج تسجيل العروض التقديمية


شغل برنامج التسجيل و تحقق أولاً من عمل الكاميرا و الصوت ثم:

- إضغط علي زر فتح في شريط الأدوات و أختر عرض البوربوينت المراد تقديمه و تسجيله. 
- إضغط علي أعدادات الكاميرا لاختيار ة تفعيل الكاميرا إن لم تكن مفعلة و تحقق من مستوى الصوت. 
- إضغط علي زر إعدادات لضبط خواص الفيديو و كاميرا الويب و خواص عملية التسجيل، كالتقاط المؤشر و جودة الصورة. 
- إضغط علي زر سجل عندما تكون جاهزاً و أختر صيغة الفيديو المراد تسجيله و اختر مكان حفظ الملف. 
- استخدام أزرار التقدم للأمام و الخلف و البداية و النهاية اثناء العرض، حيث يتم تسجيل جميع عمليات انتقال الشرائح و الرسوم المتحركة التي تظهر. 
- بدل ما بين الشرائح و سبورة الكتابة و لوح الرسم و متصفح الويب اثناء العرض لإثراء العرض و دمج المشاهد و مساعدته علي فهم المحتوى بأسلوب شيق. 
- علق علي الشرائح كتابة إذا لزم الأمر عن طريق الأدوات (الأقلام الملونة) المعدة لذلك. 
- استخدم لوح الرسم للرسم الأشكال المعقدة خطوة بخطوة أمام المشاهد أو لتوضيح العلاقات و المفاهيم المختلفة. 
- أستخدم الأيقونات الموجودة أسفل شاشة البرنامج في الجهة اليسرى لتحديد أو تغيير مكان صورة الكامير، بجانب الشرائح او داخلها. 
- أضغط علي زر إيقاف مؤقت عند الضرورة لإيقاف عملية التسجيل و أضغط مرة أخرة لمعاودة عملية التسجيل. 
- إضغط علي زر إنهاء عند إكتمال عملية العرض ، لتحصل علي ملفين: ملف الفيديو و ملف بيانات العرض في صيغة zip.

ضبط خيارات التسجيل


- أضغط علي زر إعدادات في شريط الأدوات لفتح نافذة إعدادات و ضبط الفيديو. 
- أضبط خيارات عرض شرائح البوربوينت، عن طريق وضع أو عدم وضع علامة الاختيار، ليتم عرضه مع أو بدون الرسوم التأثيرات و الرسوم المتحركة، أو لتمكين أو إلغاء خاصية سرد الشرائح و مؤقت عرض الشرائح. 
- أضبط معدل عرض إطارات صور الفيديو في الثانية الواحدة. كلما زادت هذه القيمة زادة درجة دقة العرض و الإنتقالات أثناء العرض. القيمة المثلى عي 24 إطار في الثانية الواحدة. 
- أضبط معدل بث الفيديو لكل كيلو بايت في الثانية الواحدة. كلما أزدادت هذه القيمة إزدادت درجة وضوع الصورة في عرض الفيديو. القيمة المثلى هي 1200 كيلو بايت في الثانية الواحدة. 
- في حال الرغبة في التسجيل في صيغة avi أختر نوع برنامج الضغط المناسب و المتوافر في نظام تشغيلك. 
- لإلتقاط مؤشر الشاشة أو وضع علامة تمييز حول المؤشر أثناء الشرح ضع علامة علي إلتقاط مؤشر الشاشة أو تمييز مؤشر الشاشة. 
- قم بضبط درجة الإظهار و التبياين و التقريب من خلال شريط التمريرتحت خيارات الكاميرا. 
- إضغط موافق عند الإنتهاء من ضبط جميع الإعدادات، و أبدا عملية التسجيل بالضغط علي زر التسجيل.

رفع عرض الفيديو التقديمي

بعد الإنتهاء من عملية التسجيل يقوم البرنامج بحفظ ملفين في جهاز الكمبيوترالخاص بك، ملف الفيديو في صيغة wmv/avi و ملف بيانات العرض في صيغة zip. لتحميل و مشاركة العرض: 


- أدخل علي موقع PresentationTube و قم بتسجل الدخول. 
- إضغط علي رابط "رفع الفيديو" للدخول علي صفحة رفع الفيديو 
- أضغط علي زر "إختيار ملف الفيديو" للبدأ في رفع ملف الفيديو. 
- بعد الإنتهاء من عملية التحميل إملئ النموذج المختصر لبيانات العرض (عنوان العرض، أسم مقدم العرض، وصف مختصر للعرض)، ثم أختر ملف بيانات العرض في صيغة zip لتحميله مع نموذج بيانات العرض. هذا الملف موجود في نفس مكان ملف الفيديو و يحمل نفس أسم الملف. مثال: إذا كان اسم ملف الفيديو MyVideo.wmv يكون إسم ملف بيانات العرض هو MyVideo.zip. 

- أضغط علي زر نشر، لإكمال عملية نشر عرض الفيديو و لتحصل علي رابط عرض الفيديو التقديمي الذي قمت لنشره للتو. 
- شارك رابط العرض عبر البريد الإلكتروني، أو عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو إضغط علي زر تضمين و أنسخ كود العرض لإدراج عرض الفيديو داخل صفحتك أو داخل نظام إدارة المقررات الإلكترونية الذي تستخدمه. 

فوائد عروض الفيديو التقديمية

- يفضل الطلاب عروض الفيديو بشكل كبير مقارنة ببقية أنواع المحتوى، حتى في حالة حضور العرض مع مقدم العرض أو مشاهدة العرض من قبل.
- تحافظ علي وقت و جهد مقدم العرض، حيث أن تسجيل العرض و جعله متوافراً مسبقاً أو لاحقاً علي الإنترنت يتيح الفرصة لمقدم العرض للتفاعل أكثر مع الحضور أو الطلاب و الإجابة عن استفساراتهم و لا يكلفه عناء إعادة أو تكرار العرض.
- تؤكد علي الدور الإجتماعي للمعلم و حضوره أثناء تقديم المحتوى، حيث يطمئن معظم الطلاب إلي رؤية صور معلميهم و سماع صوتهم في عروض الفيديو.
- سهلة الإعداد مقارنة ببقية أنواع العروض الأخرى.
- لا تتطلب الإلمام بمهارات متقدمة لإعداد المحتوى، كاستخدام أدوات البرمجة أو برامج تأليف المحتوى الإلكتروني.
- مفيدة بشكل كبير في المراجعات و قبيل الإختبارات أو للطلاب الذين لا يتمكنون من الحضور أو الإنتظام في محاضراتهم لأي سبب، أو في برامج التعليم عن بعد.
- تساعد الطلاب الذين يعانون من صعوبات في فهم لغة العرض أو الإنتباه لمقدم العرض و خاصة في وجود المجموعات الكبيرة من الطلبة أو الحضور.
- تساعد الطلاب الذي يعانون من صعوبات في التعلم أو في فهم لغة مقدم العرض.
- تساعد الطلاب علي فهم الموضوعات المعقدة و التي تحوي العديد من التفصيلات أو المعادلات أو العلاقات التي تحتاج إلي شرح و توضيح مقدم العرض.
- توفر فرصة جدية للتواصل و التفاعل اللاحق مع مقدم العرض أو الأساتذة خارج قاعات المحاضرات.
- توفر الفرصة كاملة للمشاهد للتحكم في سرعة و اسلوب العرض سواء بالتقدم أو الرجوع أو الإيقاف المؤقت.
- مرنة من حيث مكان و زمان المشاهدة، كما يمكن تضمينها في العديد من المواقف و الإستراتيجيات التعليمية داخل و خارج الصفوف الدراسية.

نصائح لاستخدام عروض الفيديو التقديمية


- سجل عروض قصيرة (10-15 دقيقة) و مختصرة، فهذا يساعدك علي تنظيم أفكارك و عروضك بشكل أفضل، كما يتيتح الفرص للمشاهدين لتنظيم أولوياتهم في المشاهدة بدون إرهاق او ملل.
- سجل العرض و أجعله متوافرا قبل المحاضرة أو المؤتمر أو الإجتماع فهذا يساعدك علي تخصيص وقت أكبر للحوار و المناقشة أثناء العرض.
- أجعل لغة الإلقاء سهلة و غير متكلفة و ودودة و أنظر إلي الكاميرا أثناء التسجيل و لا تنظر إلي شاشة الكمبيوتر بشكل مستمر.
- أكد علي أهمية مشاهدة العرض و فوائده سواء لمن حضر العرض معك من قبل، أو لمن سوف يحضره في المستقبل، أو لمن لن يتمكن من مشاهدته معك في المستقبل.
- أحرص علي جمع الملاحظات من المشاهدين و ضعها في موقع عرض الفيديو و أحرص علي الإستجابة إلي المقترحات و الإجابة عن التساؤلات.
- قدم للعرض بشكل كاف و أكد علي أهميته في بداية التسجيل و أقترح بدائل أو أنشطة لدمج و مشاركة المشاهد.