Skip to main content

اتجاهات التطوير التربوي في مجال استخدام التقنية في التعليم

يستعرض هذا المقال باختصار أهم اتجاهات التطوير التربوي في مجال استخدام التقنية في تطوير العملية التعليمية كنافذة للمعلمين و الباحثين الراغبين في التعرف علي الجديد في مجال استخدام التقنية في التعليم.

البوابات و المستودعات التعليمية الرقمية

Instructional Learning object Repositories

يمكن تعريف البوابة التعليمة الإلكترونية Instructional e-Portal أو بوابة الويب Web Portal ببساطة علي أنها موقع ويب تعليمي يهدف إلي مساعدة المعلمين و الطلاب علي الوصول إلي المصادر التعليمية التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها فقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممكن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أكثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى.

كما أن غالبية البوابات التعليمية توفر خدمة البحثSearch عبر كامل البوابة أو في نطاق معين منها، بالإضافة إلي استضافة المجموعات الحوارية Discussion Groups و مجموعات الدردشة Chatting و المجموعات الإخبارية News Groups. و قد تم توفير مئات البوابات الإلكترونية في السنوات الست الماضية و التي تخدم فئات متباينة من متصفحي الإنترنت من طلاب و معلمين و باحثين و تغطي كافة المجالات العلمية و التعليمية و الإدارية.

بالرغم من التطور الكبير في إمكانات شبكة الويب خلال العقد الماضي و الذي أدي إلي سهولة تخزين و نشر و الوصول إلي المعلومات في أي زمان و من أي مكان، و كذلك سرعة التواصل بين ناشر المعلومة و مستخدميها و انعكاس ذلك علي التوسع في استخدام الويب كماً و كيفاً كمصدر تعليمي فعال، فإن الشغل الشاغل لدى العديد من المربين أصبح كيفية تصميم البوابات التعليمية الإلكترونية القادرة علي تدقيق و تبويب و ربط المعلومات التي يوفرها الويب بشكل ملائم لمستخدميها.

و بالتالي فإن تصميم البوابات التعليمية يجب أن يكون مناسباً لمستوى و احتياجات مستخدميها (طلاب، معلمين، باحثين)، من حيث كم و كيف المعلومات المقدمة، اتساق التصميم، و مستوى اللغة المستخدمة، و ملائمة أسلوب عرض النصوص و الرسوم، و أسلوب التصفح عبر الموقع، و توافر متطلبات استخدام البوابة من أجهزة و برامج كمبيوتر. كما أن تصميم البوابة يجب أن يراعي نوع و سرعة الاتصال عبر الشبكة المحلية أو شبكة الانترنت التي يتم توفير الخدمة من خلالها.

و قد أدى التطور في مفهوم وحدات التعلم الرقمية digital learning objects بالإضافة إلي العديد من المشكلات المرتبطة بالبوابات التعليمية مثل عدم توفير الوصف التعليمي المناسب للمعلومات المتواجدة بمواقع أخرى و المقدمة عبر البوابة، و عدم عمل بعض الروابط (links) مع مرور الوقت (أو ما يعرف بـ dead links)، عدم ضمان جودة المحتوى إلي ظهور الحاجة تطوير البوابات التعليمية من مجرد ممرات أو معابر gateways إلي مستودعات repositories يمكن من خلالها تخزين و تبادل الوحدات الرقمية و ضمان مشاركة و تعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية، و خبراء المناهج، و المعلمين، و الطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و التعاون للارتقاء بمستوى التدريس و جودة العروض التعليمية المقدمة.

و قد أدركت العديد من الحكومات و المؤسسات التعليمية أهمية البوابات الإلكترونية، و خاصة الجيل الثاني منها و المعروف بمستودعات وسائط التعلم الرقمية، والتي تطورت من مجرد مواقع تعليمية تعتمد علي قواعد بيانات حاسوبية لاستضافة و عرض المقررات الإلكترونية و البيانات و الإحصاءات إلي بيئة تعليمية تعاونية متكاملة تخدم كل من يرتبط بالعملية التعليمية و تقدم مصادر التعلم المناسبة له.

كما أن المستودعات الرقمية تعد اللبنة الأساسية للبرامج التعليمية التفاعلية داخل الفصول التقليدية أو لبرامج التعلم الإلكتروني و التعليم عن بعد. حيث تقدم المستودعات الرقمية لهذه البرامج مصادر التعلم المناسبة لتطوير مقرراتها رقمياً و تشجع المعلمين و الطلاب علي التفاعل و تبادل الخبرات و اكتشاف المعرفة، و كذلك تعمل علي خفض كلفة إعداد مقررات التعلم الإلكتروني عن طريق إعادة استخدام، أو تدوير، الوسائط التعليمية الرقمية التي أنتجها الغير مع مجموعات مختلفة من المتعلمين.

و بالرغم من إجراء العديد من البحوث المتصلة بأسس تصميم و استخدام و فاعلية البوابات التعليمية الإلكترونية و المستودعات الرقمية، فإن هناك العديد من الموضوعات التي تحتاج إلي مزيد من البحث و خاصة تلك المرتبطة بالعوامل الثقافية و الاقتصادية، كالرغبة في تبادل الخبرات و المصادر التعليمية مع الآخرين، ضمان جودة مصادر التعلم الرقمية، حقوق الملكية الفكرية، و تقبل المجتمع و المؤسسات التعليمية لثقافة التعليم الإلكتروني غير التقليدي، توافر البنية التحتية المناسبة للتوسع في إقامة المجتمعات الرقمية.

أسس التعلم الإلكتروني و تطبيقاته

Principles and Applications of e-Learning

إن الحديث عن التكنولوجيا بشكل عام والإنترنت بشكل خاص أصبح اليوم أمراً مألوفاً لدى مختلف شرائح المجتمع في الدول العربية و العالم، فقد أصبح الشغل الشاغل للعلماء الذين يحتاجون للتواصل مع زملائهم العلماء والباحثين داخل وخارج حدودهم الجغرافية، وتبادل الخبرات والمعلومات البحثية معهم. وطلبة الجامعات والمدارس والمعاهد بمختلف مستوياتهم التعليمية. أصبحوا اليوم يتهافتون على استخدام شبكة الإنترنت لا سيما للأغراض التعليمية. وهناك اتجاهات حديثة في هذا المجال ومن أهمها دراسة تأثير التعلم الإلكتروني (e-learning) على عمليتي التعليم والتعلم. ظهر مصطلح التعلم الإلكتروني أخيرا وأحدث صدى في مجالي التعليم والتدريب. و من أهم المجالات التي يولي لها المعلمون و الباحثون أهمية هذه الأيام.

1. التعلم الالكتروني: مفهومه وعلاقته بالتعلم عن بعد.

2. صفات التعلم الالكتروني والأنظمة الإلكترونية المتاحة.

3. دور التعلم الالكتروني في مواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرين.

4. التحديات التي تواجه تطبيق التعلم الالكتروني في المؤسسات التربوية والتعليمية.

5. البيئات التعليمية المختلفة للتعلم الالكتروني.

6. الأدوار الجديدة للمعلم والمتعلم والمنهج في ضوء التعلم الالكتروني.

7. بناء إستراتيجية تعليمية لتطبيق التعلم الالكتروني بالنظام التعليمي.

Popular posts from this blog

القصص الرقمية

فاعلية أسلوب قائم علي القصص الرقمية لدمج التكنولوجيا في عملية التعلم النشطSadik, A. (2008). Digital storytelling: A meaningful technology-integrated approach for engaged student learning. Educational Technology Research and Development, 56(4), 487-506.
هدفت هذه الدراسة إلي مساعدة المعلمين علي تطوير أساليب تدريسهم التقليدية من خلال دمج أحد التطبيقات التكنولوجية و المعروفة باسم القصص الرقمية في عمليتي التعليم و التعلم و انعكاس ذلك علي تعلم الطلاب. فبالرغم من اهتمام وزارة التربية و التعليم بتوفير أجهزة و برامج الكمبيوتر للمعلمين و الطلاب، إلا أن العديد من المعلمين يفتقرون إلي الخبرة و الدراية بالأساليب الفاعلة لدمج التكنولوجيا في المنهج و توفير فرص التعلم الإيجابي و الفاعل للطلاب.و قد تمثلت أسئلة الدراسة فيما يلي:1. إلي أي درجة يمكن أن تساعد القصص الرقمية علي دمج الطلاب في عملية التعلم النشط؟2. ما فعالية القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط؟3. ما أراء المعلمين تجاه استخدام القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط للطلاب؟تكونت عينة الدراسة من 323 طالب و طالبة موزعين علي ثمانية صفوف دراسية مختل…

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل.
وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف.
وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدمات …

تسجيل و مشاركة عروض الفيديو باستخدام برزنتيشن تيوب

لماذا عروض الفيديو التقديمية؟ تطورت برامج العروض التقديمية في السنوات الأخيرة و إزدادت شهرتها و أهميتها و خاصة مع الاحتياج المتنامي إلي إنتاج و تطوير و استخدام محتوى إلكتروني مدعوم بالوسائط المتعددة المسموعة و المرئية. هذه البرامج و الأدوات إذا ما أحسن استغلالها يمكن أن تساعد بشكل كبير في انتاج عروض فعالة و شيقة للمستخدمين. فبرنامج ميكروسوفت بوربيونت، علي سبيل المثال، هو واحد من أشهر هذه الأدوات و الذي يستخدم علي نطاق واسع من قبل مقدمي العروض في شتى المجالات. فهو سهل الاستخدام، و يساعد المعلمين و مقدمي العروض علي إنشاء عروضهم التي تناسب العديد من المواقف و تجذب أنتباه الحضور. كما تساعد مقدم العرض علي تحديد النقاط الرئيسية في عرضه بسهولة و التقدم خطوة بخطوة نحو تقديم التفصيلات أثناء عملية العرض، و الذي يتكون من بيئة رسومسة تفاعلية جذابة تدمج النص و الصورة و الرسوم التوضيحية و البيانية وملفات الفيديو، و التي قلما يمكن جمعها و دمجها في مكان واحد كما في عروض البوربوينت. و لكي تستخدم برامج العروض التقديمية بنجاح، لابد لمقدم العرض أن يوجه الحضور خلال عملية عرض الشرائح، وأن يحافظ علي اهتمامهم،…