Skip to main content

دعم الأنشطة التربوية الفنية رقميـاً

التأليف الرقمي و تطبيقاته

أشارت نتائج الدراسات التي تناولت الأنشطة التربوية، كالموسيقى و الإلقاء المسرحي، المدعمة بالتطبيقات الرقمية إلي نمو في اتجاهات الطلاب نحو بعض الممارسات المرتبطة بحب الوطن و الولاء له و كذلك المفاهيم المرتبطة بالمواطنة وتقبل الآخر و تعدد الثقافات داخل المجتمع الواحد و أخيرا مهارات التواصل مع الآخرين. كما أوضحت العديد من هذه الدراسات أهمية التركيز علي هذا النوع من الأنشطة التربوية الأقل تكلفة و التي يمكن القيام بها في أي مكان و بأقل الإمكانات المادية و تشجيع المعلمين و المشرفين التربويين علي إنتاج و تبادل مشاريعهم الفنية و الموسيقية فيما بينهم لتعظيم الاستفادة من هذه المشاريع و خاصة مع سهولة التخزين و التبادل التي توفرها الوسائط الرقمية.

يتفق التربويون علي أن الأنشطة التربوية الصفية و اللاصفية داخل و خارج المدرسة من الممارسات التعليمية الايجابية التي تعمل علي مساعدة الطلاب علي اكتشاف مهاراتهم و استعداداتهم العلمية و الثقافية و الاجتماعية في المراحل المختلفة والعمل علي تنميتها و توظيفها في المجالات المناسبة لها بهدف إعداد شخصية متكاملة من النواحي العلمية و الثقافية و الاجتماعية.

و قد أوضحت ملاحظات المعلمين و المشرفين التربويين علي مدى عشرات السنين السابقة شغف العديد من الطلاب بالالتحاق و مزاولة العديد من الأنشطة الثقافية و المسرحية و الموسيقية و العلمية. كما دلت متابعة العديد من المؤسسات التعليمية أن من أظهروا استعداداً وتميزاً في الأنشطة الفنية أو الموسيقية أو المسرحية أو الإذاعية في المدرسة برعوا في هذه المجالات فيما بعد في حياتهم العملية. كما أكد العديد من هؤلاء فيما بعد علي فضل هذه الأنشطة التربوية في اكتشاف و صقل مواهبهم في مرحلة المدرسة.

و في نفس الوقت، أظهرت بعض استطلاعات الدراسات التربوية الحديثة أن العديد من الطلاب أحسوا بالملل من المشاركة في بعض الأنشطة التربوية و بدأ عددهم يقل مقارنة بأقرانهم في السنوات السابقة. و قد عزى الطلاب ذلك إلي عدم تنويع هذه الأنشطة و بعدها عن اهتماماتهم في أغلب الأحيان و اعتمادها علي وسائل و أدوات تقليدية لا تتجاوب مع روح العصر الرقمي الذي يعيشون فيه و الذي يتميز بتطور استخدام أجهزة الكمبيوتر و ملحقاتها و برامجها في أداء العديد من الأعمال و الأنشطة التربوية، بالإضافة إلي تدني الدعم المادي المقدم للأنشطة التربوية.

و بالرغم من اهتمام المؤسسات التعليمية المتزايد بإدماج تكنولوجيا الكمبيوتر و برامجه في العملية التعليمية، إلا أن الاهتمام بدا منصبا علي المقررات الدراسية و عمليات التقويم و لم يهتم بدور هذه التكنولوجيا في إثراء و دعم الأنشطة التربوية الثقافية و المسرحية و الموسيقية و تنمية مهارات الطلاب في هذه الأنشطة المختلفة. و قد ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من تطبيقات الكمبيوتر و التي تهدف إلي تنمية مهارات الطلاب الفنية القصصية و الموسيقية والتعبيرية و الحياتية و الإعلامية بشكل يواكب روح العصر الرقمي و يشجع الطلاب علي إنتاج و نشر و تبادل أعمالهم الفنية علي نطاق واسع لم يعهد من قبل. و تعد الورقة الحالية محاولة لاطلاع المعلمين و المهتمين علي أحد هذه التطبيقات الرقمية و أثرها على تنمية بعض مهارات الطلاب الفنية و الاجتماعية.

برنامج التأليف الرقمي Photo Story

تم إنتاج برنامجPhoto Story من قبل شركة ميكروسوفت الرائدة في مجال البرمجيات و توفيره مجاناً خصيصا ليساعد طلاب المدارس علي الاستفادة من مهاراتهم في مجال إنتاج الموسيقى و الصور الرقمية في التعبير عن خبراتهم الشخصية و الأحداث اليومية و كذلك تأليف و إنتاج الأفلام الرقمية بهدف صقل مواهبهم في مجال الإلقاء و القصص و التعبير الحر و التلحين و الغناء. يوفر البرنامج و عبر مجموعة من الخطوات البسيطة كل الأدوات اللازمة لمزاولة الأنشطة التربوية السابقة من خلال استخدام الطلاب للكاميرات الرقمية المتوافرة حاليا بأسعار زهيدة و بعض الأدوات الموسيقية البسيطة و التي يمكن من خلال البرنامج تسجيل صورها أو أصواتها بشكل متقن و تحريرها (أو مونتاجها) و تسجيلها علي اسطوانات مدمجة ليتسنى مشاهدتها علي مشغلات الفيديو الرقمية (VCD/DVD).

ففي مجال الموسيقى و الغناء علي سبيل المثال، يوفر البرنامج واحدا من أبسط أساليب تسجيل المقطوعات الغنائية عبر الميكرفون المتصل بجهاز الكمبيوتر علي مسارات منفصلة (track) ليصاحب صورة معينة أو مجموعة من الصور المرتبة في تسلسل معين، مع التحكم في توقيت بداية و نهاية عرض التسجيل الصوتي. كما يمكن دمج الإلقاء الصوتي مع المنفرد (بدون موسيقى) مع أحد الملفات الموسيقية الرقمية الذي تم تأليفه بواسطة أحد الأدوات الموسيقية لتأليف ملف صوتي رقمي جديد يضم صوت المؤدي مصحوباً بالموسيقى. كما يوفر البرنامج واحدة من أفضل أدوات تأليف الموسيقى بأنواعها المختلفة (Classical, Jazz, Latin, New, Pop, Rock… ) و بأدواتها بمقامتها و درجاتها المتعددة من عدة ثقافات حول العالم

استخدام برنامج Photo Story

يعتمد الاستخدام الفعال لبرنامج Photo Story على قدرة المعلم و الطلاب علي التخطيط والإعداد الجيدين لمحتوى العرض المراد إعداده و تقديمه باستخدام البرنامج. حيث يمكن للمعلم و الطلاب إعداد عرض رقمي متميز لنشاط شعري يقام في المدرسة عن طريق الاستعانة ببعض الصور المرتبطة بموضوع القصيدة أو الشاعر أو زمن و بيئة القصيدة. كما يمكن للطلاب توثيق عروضهم المسرحية أو الموسيقية و إضافة العديد من المؤثرات الرقمية المسموعة و المرئية و تبادلها مع طلاب المدارس الأخرى أو المنافسة في المسابقات التي تنظمها الإدارات التعليمية.

و يمكن الإعداد لعروض الأنشطة التعليمية الرقمية باستخدام برنامج Photo Story باتباع الخطوات التالية:

1. تحديد موضوع العرض الرقمي

2. تحديد هدف العرض الرقمي

3. اختيار علي الصور الفوتوغرافية الرقمية المناسبة للعرض باستخدام الكاميرا الرقمية أو بالبحث عبر شبكة الإنترنت.

4. اختيار أو إعداد التسجيلات الصوتية المناسبة للنشاط الشعري أو القصصي أو المسرحي و ما يرتبط به من مؤثرات صوتية أو مقطوعات موسيقية.

5. إعداد المحتوى النصى المراد عرضه، اذا تطلب الأمر ذلك.

6. إدخال الصور إلي البرنامج و معالجتها و إضافة بعض تاثيرات العرض عليها.

7. إدخال أو تسجيل العرض الصوتي و التأثيرات الصوتية المصاحبة لعرض الصور.

8. معالجة الصور و الصوت و إنتاج العرض الرقمي باستخدام البرنامج.

وقد استخدمت هيئة الإذاعة البريطانية برنامج Photo Story وفقا للخطوات السابقة لتنمية المهارات المسرحية لطلاب بعض المدارس الإنجليزية من خلال عرض مسرحية "هامليت" لشكسبير، و يوضح الموقع التجهيزات اللازمة و الخطوات الواجب اتباعها لاستخدام البرنامج.

حيث يتطلب استخدام البرنامج الحصول علي الصور إما باستخدام كاميرا رقمية أو باستخدام احد محركات البحث عبر الإنترنت و كذلك استخدام ميكروفون و جهاز كمبيوتر. و توضح الخطوات التالية كيفية استخدام البرنامج لا نشاء عرض رقمي.


Popular posts from this blog

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل.
وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف.
وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدمات …

تسجيل و مشاركة عروض الفيديو باستخدام برزنتيشن تيوب

لماذا عروض الفيديو التقديمية؟ تطورت برامج العروض التقديمية في السنوات الأخيرة و إزدادت شهرتها و أهميتها و خاصة مع الاحتياج المتنامي إلي إنتاج و تطوير و استخدام محتوى إلكتروني مدعوم بالوسائط المتعددة المسموعة و المرئية. هذه البرامج و الأدوات إذا ما أحسن استغلالها يمكن أن تساعد بشكل كبير في انتاج عروض فعالة و شيقة للمستخدمين. فبرنامج ميكروسوفت بوربيونت، علي سبيل المثال، هو واحد من أشهر هذه الأدوات و الذي يستخدم علي نطاق واسع من قبل مقدمي العروض في شتى المجالات. فهو سهل الاستخدام، و يساعد المعلمين و مقدمي العروض علي إنشاء عروضهم التي تناسب العديد من المواقف و تجذب أنتباه الحضور. كما تساعد مقدم العرض علي تحديد النقاط الرئيسية في عرضه بسهولة و التقدم خطوة بخطوة نحو تقديم التفصيلات أثناء عملية العرض، و الذي يتكون من بيئة رسومسة تفاعلية جذابة تدمج النص و الصورة و الرسوم التوضيحية و البيانية وملفات الفيديو، و التي قلما يمكن جمعها و دمجها في مكان واحد كما في عروض البوربوينت. و لكي تستخدم برامج العروض التقديمية بنجاح، لابد لمقدم العرض أن يوجه الحضور خلال عملية عرض الشرائح، وأن يحافظ علي اهتمامهم،…

القصص الرقمية

فاعلية أسلوب قائم علي القصص الرقمية لدمج التكنولوجيا في عملية التعلم النشطSadik, A. (2008). Digital storytelling: A meaningful technology-integrated approach for engaged student learning. Educational Technology Research and Development, 56(4), 487-506.
هدفت هذه الدراسة إلي مساعدة المعلمين علي تطوير أساليب تدريسهم التقليدية من خلال دمج أحد التطبيقات التكنولوجية و المعروفة باسم القصص الرقمية في عمليتي التعليم و التعلم و انعكاس ذلك علي تعلم الطلاب. فبالرغم من اهتمام وزارة التربية و التعليم بتوفير أجهزة و برامج الكمبيوتر للمعلمين و الطلاب، إلا أن العديد من المعلمين يفتقرون إلي الخبرة و الدراية بالأساليب الفاعلة لدمج التكنولوجيا في المنهج و توفير فرص التعلم الإيجابي و الفاعل للطلاب.و قد تمثلت أسئلة الدراسة فيما يلي:1. إلي أي درجة يمكن أن تساعد القصص الرقمية علي دمج الطلاب في عملية التعلم النشط؟2. ما فعالية القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط؟3. ما أراء المعلمين تجاه استخدام القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط للطلاب؟تكونت عينة الدراسة من 323 طالب و طالبة موزعين علي ثمانية صفوف دراسية مختل…