Skip to main content

RealShow: Record and share accessible video presentations and tutorials for all



بالرغم من أن تسجيل أو إعداد عروض الفيديو للطلاب بالمدارس و الجامعات ليس أمراً جديداً، فإن هناك عدداً محدوداً جداً من التطبيقات التي تساعد الأساتذة علي إعداد عروض فيديو تعليمية جذابة و شيقة بسهولة و في وقت قصير جداً. يعمل البرنامج علي مساعدة المعلمين علي تسجيل عروضهم عن طريق دمج محتوى شرائح البوربوينت المعدة مسبقاً، مع ما يؤدونه من رسوم و أشكال توضيحية، و كتابة نصية مباشرة علي الشاسة، و كذلك صوت و صورة المعلم في نافذة واحدة. يساعد الفيديو الذي ينتجه البرنامج المتعلمين علي مشاهدة المعلم مباشرة اثناء العرض و هو يعلق صوتيا، أو يكتب، أو يرسم أمامهم علي الشاشة، أو ينتقل من شريحة إلي أخرى، أو يستعرض أحد مواقع الإنترنت. يمكن للمعلم بعد ذلك أن يضيف الفيديو إلي مقرره الإلكتروني أو موقع اليوتيوب، أو يتبادل ملف الفيديو مع الطلاب عبر أجهزتهم المحمولة. من أهم تطبيقات البرنامج استخدامه لإعداد الفيديو للطلاب المعاقين سمعيا أو ممن يعانون اضطراباً في الإدراك السمعي و يفضلون المواد البصرية.

Although recording classroom presentations and tutorials for ordinary learners is not a new idea, little effort has been applied to provide simple solutions to prepare complementary video materials to students. RealShow automates the process of producing effective video materials for learners and provides functions that combine popular PowerPoint slides, freehand drawings and illustrations, screen typing, web content, and teacher’s video view in one single window. It allows teachers to create video presentations using several visual techniques, including facial expressions, natural gestures, and sign language which help convey messages for deaf learners. It provides students with a clear and direct view of the teacher and provides teachers a flexible way to deliver accessible teaching materials via electronic media, mobile devices, and the Internet which can be used to bridge many gaps.


Popular posts from this blog

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل. وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف. وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدما

The Development and Evaluation of a Network for Producing and Sharing Video Presentations

This paper describes the technology and methodology used in the development and usability evaluation of a network, named PresentationTube, to help faculty members at Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman, produce and share quality video presentations for their students. The network offers a desktop application for recording video presentations and an online platform to share presentations online. The recorder allows faculty members to narrate and annotate PowerPoint slides and synchronize a variety of visual aids, including webcam footage, whiteboard, drawing board, and web browser. The platform uses YouTube API to upload and integrate videos with scrollable slide thumbnails. Quantitative and qualitative techniques including, quality of video presentation rubric, usability questionnaire, instructors’ interview and students’ perspectives to video presentations questionnaire were implemented to collect data and report on the usability of the network and effectiveness of video pres