Menu bar

البلوتوث داخل قاعات التدريس


صممت ست خريجات من قسم الحاسب الآلي في جامعة الملك سعود برنامجا متكاملا للتعلم عن طريق استخدام خاصية البلوتوث المتوافرة في الهاتف المحمول داخل القاعات الدراسية بدلا من أجهزة الكمبيوتر المحمول "اللابتوب".

وأوضحت لـ"الاقتصادية" ريما العمران إحدى مصممات مشروع التخرج أن استخدام هذه التقنية في مجال التعليم يهدف بشكل رئيسي إلى زيادة تفاعل الطلاب وإضفاء جو من المتعة داخل المحاضرة من جانب، ومساعدة المعلم في عملية تقييم أداء الطلاب ومعرفة مستواهم ومدى استيعابهم لما يطرحه خلال الشرح والإجابة عن استفساراتهم من جهة أخرى، وذلك من خلال نظام BBMLS.

ولفتت العمران إلى أن الخريجات المصممات للمشروع حاولن استغلال انتشار أجهزة الهاتف المتنقلة بين طلاب المرحلة الثانوية والجامعية لإثراء العملية التعليمية.

وأبانت أن نظامBASED M-LEARING BLETOOTH WIFI SYSTEM يتيح للمعلم متابعة الأداء الأكاديمي للطلاب أثناء الفصل الدراسي وعرض نتائجهم من خلال الرسم البياني ودعم الخصوصية لكل طالب على حدة، إضافة إلى تسجيل حضور الطلاب بمجرد الوصول إلى القاعة الدراسية، كما يستطيع الطالب إرسال إجاباته للمعلم دون التعرض لحرج الإجابة المباشرة أمام زملائه في القاعة.

وأكدت أن البرنامج يعمل على تقليل التكلفة نظرا لأن أنظمة التعليم الإلكتروني عادة تتطلب تجهيز القاعات الدراسية بشبكات وأجهزة إضافية، بعكس نظام BBMLS الذي يستخدم أجهزة الجوال المتوافرة لدى جميع الطلاب.

وعن كيفية تفعيل النظام في القاعات الدراسية قالت سارة الماجد:" بمجرد تنزيل البرنامج على أجهزة الجوالات الخاصة بالطلبة والجهاز المحمول الخاص بالمعلم يصبح البرنامج صالحا للاستخدام، ولا يشترط نوع جهاز جوال معين".

وصنفت الماجد النظام إلى جزئين الأول خاص بالمعلم ويطلق عليه نظام المعلم الفرعي ويحتوي هذا الجزء على كل المعلومات الخاصة بالمعلم ويقوم بعدة وظائف تعليمية منها إضافة أو حذف المواد أو الشعب الدراسية وتحرير الأسئلة وتعزيزها بالأجوبة النموذجية، كما يستطيع المعلم إرسال تنبيه إلى طالب معيّن أو إلى مجموعة من الطلاب عندما تتجاوز نسب غيابهم حداً معيناً تقييمهم على فترات محددة خلال الفصل الدراسي وذلك عن طريق حساب النسبة المئوية من إجاباتهم الصحيحة و من حضورهم اليومي، أما الجزء الثاني فيطلق عليه نظام الطلاب الفرعي ويفعل هذا الجزء بعد أن يتم تسجيل الطالب في النظام عن طريق إدخال الرقم الجامعي له وسيحفظ النظام العنوان الخاص بجوال الطالب بغرض حفظ المعلومات الخاصة بكل طالب على حده، ويتيح النظام للطالب إمكانية الإجابة أثناء الفصل الدراسي عن السؤال متعدد الإجابات والذي يقوم المعلم بطرحه وإرسال التعليقات إلى المعلم أثناء المحاضرة و تلقي المعلومات من المعلم أثناء المحاضرة، وإمكانية حفظها في هواتفهم مثل الملاحظات والوصلات المتعلقة بمواضيع المحاضرة.

يذكر أن برنامجBASED M-LEARING BLUETOOTH WIFI SYSTEM الذي نفذته الخريجات ريما العمران، أشواق الشثري، أفنان البحيري، ابتهال باعظيم، منى الماجد، سارة الماجد حصل على جائزة أفضل ثالث بوستر على مستوى الجامعات العربية المشاركة في الموتمرالدولي الخامس للإبداع في تقنيه المعلومات المنعقد في الإمارات في مدينة العين في جامعة الإمارات وشارك في المؤتمر السعودي التقني الخامس والمؤتمر الأول للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.