Skip to main content

مركز التقنيات التربوية بكلية التربية - جامعة الكويت


http://etc.kuniv.edu.kw

نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية

الكندري .. مركز التقنيات التربوية هو الأكثر حيوية ومنافسة لمراكز تقنيات التعليم التربية في المنطقة

أكد مدير مركز التقنيات التربوية بكلية التربية بجامعة الكويت الدكتور علي الكندري اليوم ان المركز من المراكز الحيوية والفعالة في الكويت والخليج العربي والشرق الاوسط من خلال التجديد والتطوير المستمر للتطبيقات التعليمية للتقنيات الحديثة . وقال الكندري في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المركز يساهم في تطوير العملية التعليمية وتحديثها في ظل التطورات الحديثة سواء في مجال الاجهزة او البرامج او التطبيقات العملية . واضاف ان الهدف من انشاء المركز هو تقديم الحلول الخاصة بالانظمة التكنولوجية في كلية التربية بجامعة الكويت من خلال الاسهام في وضع الخطط والاستراتيجيات ضمن خطة تشغيلية . واوضح انه يساهم ايضا في تحقيق اهداف مقررات الوسائل التعليمية ومقرر الحاسوب في التربية بالاضافة الى المقررات الاخرى التي تقدمها الكلية لطلابها والتنسيق مع مركز التربية العملية بشأن الاهداف الخاصة بطلبة التدريب الميداني . واشار الى من اهدافه ايضا تعريف الطلبة بأحدث المستجدات في مجال تقنيات التعليم ومساعدتهم على اكتساب المهارات الاساسية اللازمة والمهارات الخاصة بانتاج البرامج والتطبيقات التعليمية التي تتطلبها المقررات المختلفة التي يدرسها الطلبة . ويهدف المركز الى نشر الوعي بأهمية تقنيات التعليم والدور الرئيسي الذي يمكن ان تقوم به في العملية التعليمية من خلال مشاركاته في ورش عمل ميدانية اضافة الى توثيق الصلة في مجال التقنيات بين الكلية من جهة والجهات ذات العلاقة من جهة اخرى محليا واقليميا وعالميا . وقال الكندري ان المركز يساعد الطلبة على انتاج البرامج التعليمية التي تساهم في دفع مسيرة العملية التعليمية في الكلية التي تخدم المقررات الدراسية والمساعدة في اجراء الدراسات الخاصة بمجال تقنيات التعليم - واضاف الكندري انه يسعى الى نشر ثقافة التعليم الالكتروني وهو فكر جديد نتيجة لدخول التكنولوجيا الحديثة وخاصة في الاتصالات في العملية التعليمية مشيرا الى انه يخرج في كل سنة دراسية 1000 طالب وطالبة . واوضح ان المركز يخدم جميع مراكز العمل في كلية التربية بشكل عام ومقررات الوسائل التعليمية ومقرر التكنولوجيا ومقرر الحاسوب بشكل خاص . واكد الكندري ان المركز يسعى الى نشر التعليم الالكتروني الذي يعتبر فكرا جديدا نتيجة لدخول التكنولوجيا التي اعطت بعدا اخرا للعملية التربوية . ولفت الى ان عضو هيئة التدريس يستطيع ان يعرض مقرراته الدراسية على شبكة المعلومات الالكترونية مدعومة بالوسائط المتعددة من خلال الصوت والصورة وافلام تخدم المقرر الدراسي . وتابع ان تلك العملية تزيد التواصل بين المعلم والمتعلم وتسمح للطالب بالدخول الى المقررات الدراسية بواسطة شبكة الانترنت في اي مكان وزمان مما يعطي فرصة لزيادة التعلم . واضاف ان التعليم الالكتروني اعطى ادوات حديثة للمتعلم مثل حل الواجبات والاختبارات القصيرة عن طريق شبكة الانترنت مع خلق فرص التعاون بين المعلم والمتعلم من جهة والمتعلمين مع بعضهم من جهة اخرى من خلال استخدامهم برامج ادارة المحتوى . واوضح ان جامعة الكويت تبنت مشروع برنامج ادارة المحتوى الذي من خلاله يستطيع المعلم عرض مقرراته الدراسية على صفحة الانترنت التي تمكن الطلبة الدخول على الصفحة ودراسة المحتوى العلمي بدلا من المعلومات التقليدية عن طريق الكتاب والورقة والقلم . وقال ان المركز تأسس في العام 1981 بوحدتين دراسيتين واليوم يضم ثماني وحدات تقدم خدمة للطلبة وتساعدهم في تطوير العملية التعليمية وتحديثها في ظل التطورات الحديثة سواء في الاجهزة او البرامج او التطبيقات العملية . كما يضم المركز شعبة الوسائل التعليمية التي تتضمن الوحدات التالية وحدة التصميم وانتاج الرسومات والنماذج والشفافيات اضافة الى وحدة الاجهزة التعليمية ومكتبة مصادر التعلم ووحدة التلفزيون التعليمي ووحدة التصوير الضوئي وشعبة الحاسوب .

Popular posts from this blog

القصص الرقمية

فاعلية أسلوب قائم علي القصص الرقمية لدمج التكنولوجيا في عملية التعلم النشطSadik, A. (2008). Digital storytelling: A meaningful technology-integrated approach for engaged student learning. Educational Technology Research and Development, 56(4), 487-506.
هدفت هذه الدراسة إلي مساعدة المعلمين علي تطوير أساليب تدريسهم التقليدية من خلال دمج أحد التطبيقات التكنولوجية و المعروفة باسم القصص الرقمية في عمليتي التعليم و التعلم و انعكاس ذلك علي تعلم الطلاب. فبالرغم من اهتمام وزارة التربية و التعليم بتوفير أجهزة و برامج الكمبيوتر للمعلمين و الطلاب، إلا أن العديد من المعلمين يفتقرون إلي الخبرة و الدراية بالأساليب الفاعلة لدمج التكنولوجيا في المنهج و توفير فرص التعلم الإيجابي و الفاعل للطلاب.و قد تمثلت أسئلة الدراسة فيما يلي:1. إلي أي درجة يمكن أن تساعد القصص الرقمية علي دمج الطلاب في عملية التعلم النشط؟2. ما فعالية القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط؟3. ما أراء المعلمين تجاه استخدام القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط للطلاب؟تكونت عينة الدراسة من 323 طالب و طالبة موزعين علي ثمانية صفوف دراسية مختل…

شخصية عارف و تقنية المعلومات

شهد معرض الخدمات الحكومية الالكترونية 2009 تدشين هيئة تقنية المعلومات شخصية «عارف» وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وتعتبر شخصية «عارف» كرتونية عمانية تسعى الى نشر الوعي بين الأفراد وتبسيط مفهوم تقنية المعلومات وكيفية استخدام تطبيقاتها بشكل ميسر وسهل.
وقال الرئيس التنفيذي: تم تدشين شخصية «عارف» وتعتبر شخصية كرتونية وارتأينا من خلال هذه الشخصية تعريف المجتمع بتقنية المعلومات والخدمات التي تقوم بها وسيكون لشخصية عارف دور كبير في تقديم مثل هذه الخدمات في الجوانب التوعوية وستجدونه يكلم الأطفال بالإضافة إلى شرائح المجتمع المختلفة، ومن خلاله سيبسط الاجراءات الالكترونية، ومن خلال هذا المعرض رأينا عددا من الخدمات الحكومية التي نرغب في توصيلها الى المجتمع من خلال شخصية عارف.
وحول الهدف من شخصية عارف قال: التعريف بمشاريع ومبادرات عمان الرقمية والتوضيح للأفراد بمدى سهولة المعرفة الرقمية، وتوصيل المعلومة للأفراد بطريقة مبسطة وسهلة، وتوظيف الأساليب الودية والطرق المختلفة لنشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية، وكذلك إقناع الأفراد بدور استخدام الخدمات …

تسجيل و مشاركة عروض الفيديو باستخدام برزنتيشن تيوب

لماذا عروض الفيديو التقديمية؟ تطورت برامج العروض التقديمية في السنوات الأخيرة و إزدادت شهرتها و أهميتها و خاصة مع الاحتياج المتنامي إلي إنتاج و تطوير و استخدام محتوى إلكتروني مدعوم بالوسائط المتعددة المسموعة و المرئية. هذه البرامج و الأدوات إذا ما أحسن استغلالها يمكن أن تساعد بشكل كبير في انتاج عروض فعالة و شيقة للمستخدمين. فبرنامج ميكروسوفت بوربيونت، علي سبيل المثال، هو واحد من أشهر هذه الأدوات و الذي يستخدم علي نطاق واسع من قبل مقدمي العروض في شتى المجالات. فهو سهل الاستخدام، و يساعد المعلمين و مقدمي العروض علي إنشاء عروضهم التي تناسب العديد من المواقف و تجذب أنتباه الحضور. كما تساعد مقدم العرض علي تحديد النقاط الرئيسية في عرضه بسهولة و التقدم خطوة بخطوة نحو تقديم التفصيلات أثناء عملية العرض، و الذي يتكون من بيئة رسومسة تفاعلية جذابة تدمج النص و الصورة و الرسوم التوضيحية و البيانية وملفات الفيديو، و التي قلما يمكن جمعها و دمجها في مكان واحد كما في عروض البوربوينت. و لكي تستخدم برامج العروض التقديمية بنجاح، لابد لمقدم العرض أن يوجه الحضور خلال عملية عرض الشرائح، وأن يحافظ علي اهتمامهم،…