يؤكد التربويون علي أهمية الإتصال البصري الفعال في
مخاطبة الأطفال الصم و كذلك استخدام قنوات و تكنولوجيا الاتصال المرئية في تعليمهم،
و ذلك لكونهم يعتمدون علي ما يرون في ادراك المعنى و التغلب علي مشكلات استقبال
اللغة المنطوقة. وبالرغم من أهمية أفلام الفيديو، بصفة خاصة، كأحد أهم الوسائط
البصرية المفضلة للأطفال الصم، فإن هناك عدداً محدوداً من البرامج المبسطة التي
تساعد معلمي الأطفال الصم علي انتاج عروض فيديو تعليمية تستهدف هذه الفئة و تستفيد
من لغة الإشارة التي يستخدمها المعلم، و كذلك الإمكانات و الخصائص البصرية التي
توفرها برامج العروض البصرية، و برامج معالجة الكلمات، وبرامج تحرير الرسوم. تهدف
الورشة إلي تعريف معلمي الأطفال المعاقين سمعياً بأهمية إثراء خبرات هذه الفئة
باستخدام عروض الفيديو و تطبيقاتها في مجال تنمية مهاراتهم اللغوية و الأكاديمية و
الحياتية، و كذلك تدريب المعلمين علي إنتاج عروض الفيديو التفاعلية للأطفال الصم
باستخدام برنامج (RealShow) و الذي صممه مقدم هذه الورشة و الحائز علي
الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني – فئة دمج المعاقين (البحرين 2011)، وذلك عن طريق دمج عروض برنامج
بوربوينت، الملفات النصية، و الرسوم التوضيحية و التعليق عليها مباشرة باستخدام
لغة الإشارة. كما تتناول الورشة الطرق المختلفة لتشجيع الأطفال الصم علي انتاج هذه
النوع من أفلام الفيديو للتواصل مع المجتمع الخارجي و نشر أفكارهم و مشاريعهم و
ابحاثهم، و كذلك تبادل ملفات الفيديو مع المتعلمين الصم عبر مشغلات الوسائط
المتعددة المنزلية أو الأجهزة المحمولة أو شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.
و بالرغم من أن إعداد عروض الفيديو للأطفال
المعاقين سمعياً ليس أمراً جديداً، فإن هناك عدداً محدوداً جداً من التطبيقات التي
تساعد معلميهم علي إعداد عروض فيديو تعليمية فعالة و بسهولة. تهدف الورشة إلي توجيه
معلمي الأطفال المعاقين سمعياً إلي أهمية إثراء خبرات هؤلاء الأطفال باستخدام عروض
الفيديو و تطبيقاتها في تنمية مهاراتهم اللغوية و الدراسية و الحياتية، و كذلك تدريبهم
علي إعداد و إنتاج عروض الفيديو التفاعلية باستخدام برنامج RealShow عن طريق دمج محتوى شرائح البوربوينت المعدة مسبقاً، مع ما يؤدونه من رسوم
و أشكال توضيحية، و كتابة نصية مباشرة علي الشاشة، و كذلك صورة المعلم و هو يستخدم
لغة الإشارة اثناء العرض. يساعد الفيديو الذي ينتجه البرنامج المتعلمين علي مشاهدة
المعلم مباشرة اثناء العرض و هو يرسم أو يكتب أمامهم علي الشاشة، أو ينتقل من شريحة
إلي أخرى و يستخدم الرسوم المتحركة و التعبيرات المرئية المعتمدة علي حركات الشفاه
و الوجه و الإشارة. يمكن للمعلم بعد ذلك يتبادل ملف الفيديو مع المتعلمين عبر مشغلات
الوسائط المتعددة أو أجهزتهم المحمولة أو عبر الإنترنت.