Skip to main content

المستودعات الرقمية



عمدت العديد من الحكومات و المؤسسات التعليمية إلي استثمار التطور في تقنيات الاتصال و الشبكات لمساعدة معلميها و متعلميها علي الوصول إلي مصادر المعرفة بيسر و بتكلفة أقل عبر مدخل مركزي يضمن الحصول علي معلومة ذات جودة عالية. هذه المعلومات يمكن أن تكون مكتوبة، أو رسم توضيحي، أو تسجيل صوتي، أو فيلم تعليمي. كما يمكن أن تكون علي شكل درس مدرسي متكامل، أو خطة دراسية، أو قاعدة بيانات إدارية، و لكن موصوف وصفاً دقيقاً من حيث الأهداف التعليمية و الفئة المستهدفة و المرحلة التعليمية، و متطلبات التشغيل و كيفية الاستخدام، و ذلك لضمان الاستفادة القصوى من ذلك العنصر الرقمي أو الوحدة التعليمية الرقمية المتاحة أو ما يعرف بـ "learning object"، و سهوله التعرف عليه و تبادله بين المعلمين و إعادة استخدامه مرات أخرى.
          و قد أدى التطور في مفهوم وحدات التعلم الرقمية digital learning objects بالإضافة إلي العديد من المشكلات المرتبطة بالبوابات التعليمية مثل عدم توفير الوصف التعليمي المناسب للمعلومات المتواجدة بمواقع أخرى و المقدمة عبر البوابة، و عدم عمل بعض الروابط (links) مع مرور الوقت (أو ما يعرف بـ dead links)، عدم ضمان جودة المحتوى إلي ظهور الحاجة تطوير البوابات التعليمية من مجرد ممرات أو معابر gateways  إلي مستودعات repositories يمكن من خلالها تخزين و تبادل الوحدات الرقمية و ضمان مشاركة و تعاون كل من مطوري هذه الوحدات الرقمية، و خبراء المناهج، و المعلمين، و الطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و التعاون للارتقاء بمستوى التدريس و جودة العروض التعليمية المقدمة.
          و قد بدا الاهتمام واضحاً في العديد من الدول، و خاصة كندا، استراليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، في السنوات الثلاث الأخيرة بفكرة إنشاء مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Object Repositories لجمع مراجعة و تخزين و تصنيف و تبادل و استخدام عشرات الآلاف من مصادر التعلم المختلفة التي تم إنتاجها من قبل المعلمين و الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة و التحقق من جودتها وفقاً لمعايير عدة.
          و يعد مستودعMERLOT  الكندي (www.merlot.org) احد أشهر المستودعات الرقمية المفتوحة و التي تهدف إلي خلق مجتمع معلوماتي تعاوني يعمل علي مساعدة المعلمين علي الارتقاء بمستوى التدريس عن طريق توفير مصادر تعليمية ذات جودة عالية علي شبكة الانترنت يشترك المعلمون في إعدادها و تقويمها و استخدامها في مقرراتهم المدرسية التقليدية أو في إعداد برامج التعليم الإلكتروني.
         
          يستخدم MERLOT عدة معايير لضمان جودة المصادر التعليمية تنصب علي جودة المحتوى، و الأهداف التعليمية،  أسلوب العرض، الفاعلية التعليمية، و سهولة الاستخدام. و يقوم بتقويم المحتوى و تحديد صلاحيته للعرض المعلمون و الطلاب أنفسهم. كما يوفر أدوات فعالة لاستعراض أو البحث في محتوى المستودع وفقاً لمتغيرات عدة، كالموضع الدراسي، الفئة العمرية، نوع المادة التعليمية (نص، صوت، صورة، فيلم). و قد تم تطوير آلية البحث ليتمكن مستخدميه من البحث ليس فقط في المستودع بل في عدة مستودعات أخرى مرتبطة به في نفس الوقت في كل من الولايات المتحدة و استراليا و اليابان.

Popular posts from this blog

Flickr

While there are tens of photo-hosting applications on the Web, one of the most innovative is Flickr. Flickr is a photo management and sharing online application that provides a place to share photos and meet people with similar interests, even if photography is not their focus. Using Flickr, users can upload, download, tag, rate, and c om ment on photos. Users can manage and organize images, and create private or public groups to cultivate a sense of c om munity.   Flickr offers a vast collection of images that are not available elsewhere, and its collaborative tools have made it popular in higher education. Flickr contains imagery that can be used in teaching to help develop visual literacy skills. University instructors have begun using Flickr images in their courses to share, critique, and analyze visual information. In addition, the design of Flickr intentionally promotes the development of community. The ability to engage users in a conversation about a photo, and to u...

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

الناجح من يستطيع رؤية ماهو أبعد من أن يراه الآخرون

رسالة من صديق في أحد الأيام دخل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات الى مقهى وجلس على الطاوله ، فوضعت الجرسونة كأساً من الماء أمامه فسئل الصبي : بكم آيسكريم بالكاكاو ؟ أجابته : بخمس دولارات. فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود فسألها مرة أخرى : حسنا ً وبكم الآيسكريم لوحده فقط بدون كاكاو ؟ في هذهِ الأثناء كان هناك الكثير من الزبائن ينتظرون خلو طاوله في المقهى للجلوس عليها فبدأ صبر الجرسونه بالنفاذ ، فأجابته بفظاظه : بـ أربع دولارات. فعد الصبي نقوده وقال: سآخذ الايسكريم العادي فأحضرت الجرسونة له الطلب ، ووضعت فاتورة الحساب على الطاولة وذهبت أنهى الصبي الآيسكريم ودفع حساب الفاتورة وغادر المقهى وعندما عادت الجرسونة إلى الطاولة إغرورقت عيناها بالدموع أثناء مسحها للطاوله حيث وجدت بجانب الطبق الفارغ .. دولار واحد أترون .. لقد حرم الصبي نفسه الآيسكريم بالكاكاو حتى يوفر لنفسه دولاراً يكرم به الجرسونة. ما دعاني لطرح هذا الموقف أو القصه القصيره هو أننا كثيرا مانقع في حرج أو نتسبب في شحن نفسي تجاه أناس آخرين نحمل لهم الكثير من الحب والتقدير ولكن الاستعجال بإصدار حكمنا عليهم يتسب...