Skip to main content

البوابات التعليمية الإلكترونية


يمكن تعريف البوابة التعليمة الإلكترونية Instructional e-Portal أو بوابة الويب Web Portal  ببساطة علي أنها موقع ويب تعليمي يهدف إلي مساعدة المعلمين و الطلاب علي الوصول إلي المصادر التعليمية التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها فقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممكن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أكثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى.
كما أن غالبية البوابات التعليمية توفر خدمة البحثSearch  عبر كامل البوابة أو في نطاق معين منها، بالإضافة إلي استضافة المجموعات الحوارية Discussion Groups  و مجموعات الدردشة Chatting و المجموعات الإخبارية News Groups. و قد تم توفير مئات البوابات الإلكترونية في السنوات الست الماضية و التي تخدم فئات متباينة من متصفحي الإنترنت من طلاب و معلمين و باحثين و تغطي كافة المجالات العلمية و التعليمية و الإدارية.
و بصفة عامة، يهدف إنشاء البوابات التعليمية إلي:
·        التغلب علي النقص في الإمكانات المادية و المكتبية و أدوات الاتصال و تبادل المعلومات لدى العديد من المؤسسات التعليمية و التي تحول دون حصول المعلمين و الطلاب و الإداريين علي مصادر المعرفة المناسبة بسرعة و سهولة.
·        مساعدة المعلمين و الطلاب علي الحصول علي معلومات ذات جودة عالية و بأشكال متعددة (مكتوبة، مصورة، مسموعة) لا تتوافر بالطرق التقليدية.
·        تشجيع المعلمين و الطلاب و الباحثين و أولياء الأمور علي التعاون و تبادل المعرف و الخبرة فيما بينهم.
·        توفير خبرات مطوري المناهج و المعلمين و أولياء الأمور لمتخذي القرار للاستفادة منها.
·        إتاحة الفرصة للمعلم و المعلم للاتصال و التفاعل خارج حجرات الدراسة المحدودة بمكان و زمان معينين.
·        تشجيع المعلمين علي الحصول علي مصادر و وسائط التعلم المناسبة لتطوير مقرراتهم التقليدية و مقررات التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد.
·        توفير البيانات الدقيقة و الإحصاءات والتقارير التربوية في مجال التخطيط التربوي و التطوير التربوي للمعلمين و متخذي القرار.
·        ملاحقة التطور في مجال الخدمات الإلكترونية في كافة مجالات الحياة الأخرى كالحكومة لإلكترونية.

أنواع البوابات التعليمية الإلكترونية

          بالرغم من توافر ألاف البوابات التعليمية التي تتباين في محتوياتها و أهدافها و مستخدميها فإنه يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع رئيسية:

1.     البوابات الشبكية Networking Portals
البوابة الشبكية أو بوابة الشبكة عبارة عن موقع شبكي مركزي يهدف إلي مساعدة المعلمين و الإداريين و الطلاب و أولياء الأمور علي الوصول مصادر المعرفة المناسبة، كما يوفر مجموعة من أدوات البحث و الاتصال بين مستخدمي الموقع للمناقشة و تبادل الخبرات و الآراء.

2.     البوابات المؤسسية Organizational Portals
و هي ذلك النوع من البوابات التعليمية عبر الانترنت التي تنشأ و تدار بواسطة مؤسسات تجارية ربحية أو بحثية تعليمية بغرض توفير المواد و المصادر التعليمية و توفر خدمتها مجاناً، اعتماداً علي مصادر دعم أخري كالإعلانات التجارية، أو نظير أجر يتم دفعه مقابل الخدمة.

3.     بوابات المصادر Resource-based Portals
وهي بوابات تعمل علي ربط و تبويب كل ما هو جيد و متاح من مصادر معرفة متخصصة، و قواعد بيانات، مؤسسات تعليمية، مراكز بحثية متخصصة بغرض إنشاء مجتمع معرفي متكامل عبر الإنترنت يمكن الباحث من الوصول إلي مصادر تعليمية ذات جودة عالية بسهولة، و تكون خدماتها مجانية أو مدفوعة الأجر. 
و بصفة عامة فإن المعلومات المتضمنة في المواقع التي يمكن الوصول إليها عبر البوابة التعليمية يجب أن تتميز بالدقة و الوضوح و أن تكون ملائمة لاحتياجات القارئ المستهدف منها دون أي مبالغة. كما أن الأدوات التي توفرها البوابات يمكن أن تساعد ليس فقط علي بلوغ المعلومات الملائمة بل أن تشجع المعلمين و الطلاب و الإداريين علي التعاون فيما بينهم و تبادل المصادر التعليمية و خطط الدروس و خبراتهم في استخدام و توظيف هذه المصادر.

Popular posts from this blog

Flickr

While there are tens of photo-hosting applications on the Web, one of the most innovative is Flickr. Flickr is a photo management and sharing online application that provides a place to share photos and meet people with similar interests, even if photography is not their focus. Using Flickr, users can upload, download, tag, rate, and c om ment on photos. Users can manage and organize images, and create private or public groups to cultivate a sense of c om munity.   Flickr offers a vast collection of images that are not available elsewhere, and its collaborative tools have made it popular in higher education. Flickr contains imagery that can be used in teaching to help develop visual literacy skills. University instructors have begun using Flickr images in their courses to share, critique, and analyze visual information. In addition, the design of Flickr intentionally promotes the development of community. The ability to engage users in a conversation about a photo, and to u...

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

الناجح من يستطيع رؤية ماهو أبعد من أن يراه الآخرون

رسالة من صديق في أحد الأيام دخل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات الى مقهى وجلس على الطاوله ، فوضعت الجرسونة كأساً من الماء أمامه فسئل الصبي : بكم آيسكريم بالكاكاو ؟ أجابته : بخمس دولارات. فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود فسألها مرة أخرى : حسنا ً وبكم الآيسكريم لوحده فقط بدون كاكاو ؟ في هذهِ الأثناء كان هناك الكثير من الزبائن ينتظرون خلو طاوله في المقهى للجلوس عليها فبدأ صبر الجرسونه بالنفاذ ، فأجابته بفظاظه : بـ أربع دولارات. فعد الصبي نقوده وقال: سآخذ الايسكريم العادي فأحضرت الجرسونة له الطلب ، ووضعت فاتورة الحساب على الطاولة وذهبت أنهى الصبي الآيسكريم ودفع حساب الفاتورة وغادر المقهى وعندما عادت الجرسونة إلى الطاولة إغرورقت عيناها بالدموع أثناء مسحها للطاوله حيث وجدت بجانب الطبق الفارغ .. دولار واحد أترون .. لقد حرم الصبي نفسه الآيسكريم بالكاكاو حتى يوفر لنفسه دولاراً يكرم به الجرسونة. ما دعاني لطرح هذا الموقف أو القصه القصيره هو أننا كثيرا مانقع في حرج أو نتسبب في شحن نفسي تجاه أناس آخرين نحمل لهم الكثير من الحب والتقدير ولكن الاستعجال بإصدار حكمنا عليهم يتسب...