Skip to main content

القصص الرقمية


فاعلية أسلوب قائم علي القصص الرقمية لدمج التكنولوجيا في عملية التعلم النشط

Sadik, A. (2008). Digital storytelling: A meaningful technology-integrated approach for engaged student learning. Educational Technology Research and Development, 56(4), 487-506.


هدفت هذه الدراسة إلي مساعدة المعلمين علي تطوير أساليب تدريسهم التقليدية من خلال دمج أحد التطبيقات التكنولوجية و المعروفة باسم القصص الرقمية في عمليتي التعليم و التعلم و انعكاس ذلك علي تعلم الطلاب. فبالرغم من اهتمام وزارة التربية و التعليم بتوفير أجهزة و برامج الكمبيوتر للمعلمين و الطلاب، إلا أن العديد من المعلمين يفتقرون إلي الخبرة و الدراية بالأساليب الفاعلة لدمج التكنولوجيا في المنهج و توفير فرص التعلم الإيجابي و الفاعل للطلاب.

و قد تمثلت أسئلة الدراسة فيما يلي:

1. إلي أي درجة يمكن أن تساعد القصص الرقمية علي دمج الطلاب في عملية التعلم النشط؟

2. ما فعالية القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط؟

3. ما أراء المعلمين تجاه استخدام القصص الرقمية في توفير بيئة تعلم نشط للطلاب؟

تكونت عينة الدراسة من 323 طالب و طالبة موزعين علي ثمانية صفوف دراسية مختلفة، يقوم بتدريس هذه الصفوف ثمانية معلمين و معلمات موزعين علي مدرستين من مدارس التعليم الأساسي بمدينة قنا. و قد تم اختيار الصفوف الدراسية و التي تحتوي كل منها ما بين 35، 45 طالب و طالبة بناءاً علي ترشيحات معلميهم. و قد بلغ العمر الزمني للطلاب عينة الدراسة ما بين 13-15 عاماً.

و قد تم تدريب المعلمين نظرياً و عملياً داخل مدارسهم علي كيفية دمج القصص الرقمية في عمليتي التعليم و التعلم و مساعدة الطلاب علي العمل في فرق عمل صغيرة للمشاركة في إنتاج و عرض و تبادل القصص الرقمية في الموضوعات الدراسية المختلفة للارتقاء بمستوى تعلمهم. .

و لقد استخدمت الدراسة ثلاث أدوات مختلفة (استبيان، بطاقة ملاحظة، استمارة مقابلة) لتقييم قصص الطلاب الرقمية وفقاً لمعايير إنتاج القصص الرقمية، ملاحظة أداء المعلمين و الطلاب في الصف الدراسي أثناء استخدام القصص الرقمية، و التعرف علي أراء المعلمين حول فاعلية القصص الرقمية و المشكلات التي واجهتم أثناء مرحلة التطبيق.

أوضحت نتائج الدراسة أن القصص الرقمية التي أنتجها الطلاب ساعدتهم علي التفكير بشكل أعمق و عرض أفكارهم و أرائهم بوضوح و تبادل الأفكار و الآراء فيما بينهم. كما أن قصصهم الرقمية في المواد الدراسية المختلفة (65 قصة) تميزت بدرجة كبيرة من وضوح الأهداف، و دقة المحتوى، و التنظيم، و جودة الصوت و الصورة. كما أظهرت ملاحظة الطلاب و المعلمين أن العديد من المجموعات اعتمد علي روح الفريق أثناء مرحلتي التخطيط و التنفيذ و أن عدداً كبيراً من الطلاب شاركوا بشكل إيجابي في إنتاج و عرض قصصهم الرقمية دون مساعدة أو تدخل المعلم أثناء البحث عن المعلومات و الصور و تحقيقها، أو التعليق الصوتي علي القصص أو عرض إنتاجهم علي أقرانهم و الحصول علي التغذية الراجعة منهم.

كما أوضحت الملاحظات أيضا أن مهارات الطلاب التقنية (الحصول علي الصور، معالجة الصور، إدخال الصوت، التعامل مع برامج معالجة الكلمات، تصفح الانترنت، استخدام الكاميرا الرقمية) تطورت بشكل ملحوظ أثناء استخدام القصص الرقمية.

كما أشارت نتائج المقابلات مع المعلمين قلق العديد منهم علي الوقت اللازم لاستخدام مثل هذا النوع من الأساليب التعليمية في الصف الدراسي في ضوء الوقت المتاح للخطة الدراسية، و عدم امتلاك بعض الطلاب للمهارات البحثية و التقنية و الاجتماعية اللازمة للاستفادة من هذا الأسلوب و تحقيق أهداف المنهج.

و توضح النتائج السابقة أهمية استخدام مثل هذا النوع من الاستراتيجيات التفاعلية الرقمية و التي يمكن إن تساعد الطلاب علي التعلم بشكل أكثر ايجابية و تنمية مهارات التعلم لديهم. كما تبين هذه النتائج أهمية التنمية المهنية للمعلمين علي إدماج أساليب التعلم الفعالة داخل الصف الدراسي و عدم الاكتفاء بالتدريب علي المهارات التقنية أو الفنية فقط.

Popular posts from this blog

Flickr

While there are tens of photo-hosting applications on the Web, one of the most innovative is Flickr. Flickr is a photo management and sharing online application that provides a place to share photos and meet people with similar interests, even if photography is not their focus. Using Flickr, users can upload, download, tag, rate, and c om ment on photos. Users can manage and organize images, and create private or public groups to cultivate a sense of c om munity.   Flickr offers a vast collection of images that are not available elsewhere, and its collaborative tools have made it popular in higher education. Flickr contains imagery that can be used in teaching to help develop visual literacy skills. University instructors have begun using Flickr images in their courses to share, critique, and analyze visual information. In addition, the design of Flickr intentionally promotes the development of community. The ability to engage users in a conversation about a photo, and to u...

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

الناجح من يستطيع رؤية ماهو أبعد من أن يراه الآخرون

رسالة من صديق في أحد الأيام دخل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات الى مقهى وجلس على الطاوله ، فوضعت الجرسونة كأساً من الماء أمامه فسئل الصبي : بكم آيسكريم بالكاكاو ؟ أجابته : بخمس دولارات. فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود فسألها مرة أخرى : حسنا ً وبكم الآيسكريم لوحده فقط بدون كاكاو ؟ في هذهِ الأثناء كان هناك الكثير من الزبائن ينتظرون خلو طاوله في المقهى للجلوس عليها فبدأ صبر الجرسونه بالنفاذ ، فأجابته بفظاظه : بـ أربع دولارات. فعد الصبي نقوده وقال: سآخذ الايسكريم العادي فأحضرت الجرسونة له الطلب ، ووضعت فاتورة الحساب على الطاولة وذهبت أنهى الصبي الآيسكريم ودفع حساب الفاتورة وغادر المقهى وعندما عادت الجرسونة إلى الطاولة إغرورقت عيناها بالدموع أثناء مسحها للطاوله حيث وجدت بجانب الطبق الفارغ .. دولار واحد أترون .. لقد حرم الصبي نفسه الآيسكريم بالكاكاو حتى يوفر لنفسه دولاراً يكرم به الجرسونة. ما دعاني لطرح هذا الموقف أو القصه القصيره هو أننا كثيرا مانقع في حرج أو نتسبب في شحن نفسي تجاه أناس آخرين نحمل لهم الكثير من الحب والتقدير ولكن الاستعجال بإصدار حكمنا عليهم يتسب...