Skip to main content

مركز التقنيات التربوية بكلية التربية - جامعة الكويت


http://etc.kuniv.edu.kw

نقلاً عن وكالة الأنباء الكويتية

الكندري .. مركز التقنيات التربوية هو الأكثر حيوية ومنافسة لمراكز تقنيات التعليم التربية في المنطقة

أكد مدير مركز التقنيات التربوية بكلية التربية بجامعة الكويت الدكتور علي الكندري اليوم ان المركز من المراكز الحيوية والفعالة في الكويت والخليج العربي والشرق الاوسط من خلال التجديد والتطوير المستمر للتطبيقات التعليمية للتقنيات الحديثة . وقال الكندري في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المركز يساهم في تطوير العملية التعليمية وتحديثها في ظل التطورات الحديثة سواء في مجال الاجهزة او البرامج او التطبيقات العملية . واضاف ان الهدف من انشاء المركز هو تقديم الحلول الخاصة بالانظمة التكنولوجية في كلية التربية بجامعة الكويت من خلال الاسهام في وضع الخطط والاستراتيجيات ضمن خطة تشغيلية . واوضح انه يساهم ايضا في تحقيق اهداف مقررات الوسائل التعليمية ومقرر الحاسوب في التربية بالاضافة الى المقررات الاخرى التي تقدمها الكلية لطلابها والتنسيق مع مركز التربية العملية بشأن الاهداف الخاصة بطلبة التدريب الميداني . واشار الى من اهدافه ايضا تعريف الطلبة بأحدث المستجدات في مجال تقنيات التعليم ومساعدتهم على اكتساب المهارات الاساسية اللازمة والمهارات الخاصة بانتاج البرامج والتطبيقات التعليمية التي تتطلبها المقررات المختلفة التي يدرسها الطلبة . ويهدف المركز الى نشر الوعي بأهمية تقنيات التعليم والدور الرئيسي الذي يمكن ان تقوم به في العملية التعليمية من خلال مشاركاته في ورش عمل ميدانية اضافة الى توثيق الصلة في مجال التقنيات بين الكلية من جهة والجهات ذات العلاقة من جهة اخرى محليا واقليميا وعالميا . وقال الكندري ان المركز يساعد الطلبة على انتاج البرامج التعليمية التي تساهم في دفع مسيرة العملية التعليمية في الكلية التي تخدم المقررات الدراسية والمساعدة في اجراء الدراسات الخاصة بمجال تقنيات التعليم - واضاف الكندري انه يسعى الى نشر ثقافة التعليم الالكتروني وهو فكر جديد نتيجة لدخول التكنولوجيا الحديثة وخاصة في الاتصالات في العملية التعليمية مشيرا الى انه يخرج في كل سنة دراسية 1000 طالب وطالبة . واوضح ان المركز يخدم جميع مراكز العمل في كلية التربية بشكل عام ومقررات الوسائل التعليمية ومقرر التكنولوجيا ومقرر الحاسوب بشكل خاص . واكد الكندري ان المركز يسعى الى نشر التعليم الالكتروني الذي يعتبر فكرا جديدا نتيجة لدخول التكنولوجيا التي اعطت بعدا اخرا للعملية التربوية . ولفت الى ان عضو هيئة التدريس يستطيع ان يعرض مقرراته الدراسية على شبكة المعلومات الالكترونية مدعومة بالوسائط المتعددة من خلال الصوت والصورة وافلام تخدم المقرر الدراسي . وتابع ان تلك العملية تزيد التواصل بين المعلم والمتعلم وتسمح للطالب بالدخول الى المقررات الدراسية بواسطة شبكة الانترنت في اي مكان وزمان مما يعطي فرصة لزيادة التعلم . واضاف ان التعليم الالكتروني اعطى ادوات حديثة للمتعلم مثل حل الواجبات والاختبارات القصيرة عن طريق شبكة الانترنت مع خلق فرص التعاون بين المعلم والمتعلم من جهة والمتعلمين مع بعضهم من جهة اخرى من خلال استخدامهم برامج ادارة المحتوى . واوضح ان جامعة الكويت تبنت مشروع برنامج ادارة المحتوى الذي من خلاله يستطيع المعلم عرض مقرراته الدراسية على صفحة الانترنت التي تمكن الطلبة الدخول على الصفحة ودراسة المحتوى العلمي بدلا من المعلومات التقليدية عن طريق الكتاب والورقة والقلم . وقال ان المركز تأسس في العام 1981 بوحدتين دراسيتين واليوم يضم ثماني وحدات تقدم خدمة للطلبة وتساعدهم في تطوير العملية التعليمية وتحديثها في ظل التطورات الحديثة سواء في الاجهزة او البرامج او التطبيقات العملية . كما يضم المركز شعبة الوسائل التعليمية التي تتضمن الوحدات التالية وحدة التصميم وانتاج الرسومات والنماذج والشفافيات اضافة الى وحدة الاجهزة التعليمية ومكتبة مصادر التعلم ووحدة التلفزيون التعليمي ووحدة التصوير الضوئي وشعبة الحاسوب .

Popular posts from this blog

Flickr

While there are tens of photo-hosting applications on the Web, one of the most innovative is Flickr. Flickr is a photo management and sharing online application that provides a place to share photos and meet people with similar interests, even if photography is not their focus. Using Flickr, users can upload, download, tag, rate, and c om ment on photos. Users can manage and organize images, and create private or public groups to cultivate a sense of c om munity.   Flickr offers a vast collection of images that are not available elsewhere, and its collaborative tools have made it popular in higher education. Flickr contains imagery that can be used in teaching to help develop visual literacy skills. University instructors have begun using Flickr images in their courses to share, critique, and analyze visual information. In addition, the design of Flickr intentionally promotes the development of community. The ability to engage users in a conversation about a photo, and to u...

كتاب متميز في الإحصاء التربوي و علم النفس باستخدام SPSS

الخصائص السيكومترية  لأدوات القياس فى البحوث  النفسية والتربوية  باستخدام  SPSS إعداد د ٠ السيد محمد أبو هاشم حسن أستاذ القياس النفسى والإحصاء المشارك ومستشار مركز البحوث التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود http://goo.gl/XPokX

الناجح من يستطيع رؤية ماهو أبعد من أن يراه الآخرون

رسالة من صديق في أحد الأيام دخل صبي يبلغ من العمر 10 سنوات الى مقهى وجلس على الطاوله ، فوضعت الجرسونة كأساً من الماء أمامه فسئل الصبي : بكم آيسكريم بالكاكاو ؟ أجابته : بخمس دولارات. فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود فسألها مرة أخرى : حسنا ً وبكم الآيسكريم لوحده فقط بدون كاكاو ؟ في هذهِ الأثناء كان هناك الكثير من الزبائن ينتظرون خلو طاوله في المقهى للجلوس عليها فبدأ صبر الجرسونه بالنفاذ ، فأجابته بفظاظه : بـ أربع دولارات. فعد الصبي نقوده وقال: سآخذ الايسكريم العادي فأحضرت الجرسونة له الطلب ، ووضعت فاتورة الحساب على الطاولة وذهبت أنهى الصبي الآيسكريم ودفع حساب الفاتورة وغادر المقهى وعندما عادت الجرسونة إلى الطاولة إغرورقت عيناها بالدموع أثناء مسحها للطاوله حيث وجدت بجانب الطبق الفارغ .. دولار واحد أترون .. لقد حرم الصبي نفسه الآيسكريم بالكاكاو حتى يوفر لنفسه دولاراً يكرم به الجرسونة. ما دعاني لطرح هذا الموقف أو القصه القصيره هو أننا كثيرا مانقع في حرج أو نتسبب في شحن نفسي تجاه أناس آخرين نحمل لهم الكثير من الحب والتقدير ولكن الاستعجال بإصدار حكمنا عليهم يتسب...